محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على مدى قدرة القيادات التربوية على استثمار البيانات الضخمة في تفعيل السياسة التعليمية في دولة الكويت، والوقوف على التحديات التي تواجههم وسبل التغلب عليها. كما بحثت عن الفروق الدالة إحصائيًا بين متوسطات درجات العينة تبعًا لمتغيرات: الجنس، وجهة العمل، وسنوات الخبرة القيادية. تبَنَّتِ الدراسةُ المنهجَ الوصفيَّ التحليلي؛ حيث شملت عينةُ البحث 516 فردًا بواقع 426 مدير مدرسة في المراحل الدراسية المختلفة، و90 قيادياً من المراقبين ورؤساء الأقسام المشاركين في المناطق التعليمية الست. وتم تصميم الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وقد جاءت أهم النتائج لتوضح أن: (أ) قدرة القيادات التربوية على استثمار البيانات الضخمة جاءت بدرجة منخفضة؛ (ب) التحديات التي تواجه القيادات التربوية في استثمار البيانات الضخمة جاءت بدرجة متوسطة؛ (ت) الإجراءات المتفق عليها من القيادات التربوية لاستثمار البيانات الضخمة جاءت بدرجة مرتفعة؛ و(ث) وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الإناث ولصالح قياديي المنطقة التعليمية ولصالح الأقل خبرة. وبناءً على تلك النتائج تم وضع توصيات منها إعادة هيكلة البنى التحتية بكافة فروعها مع وضع ضوابط أمنية لمستخدميها.

الكلمات المفتاحية

Big data educational policy educational leaders data analysis Kuwait البيانات الضخمة السياسة التعليمية القيادات التربوية تحليل البيانات الكويت

تفاصيل المقالة

المراجع

Read More