Main Article Content

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرّف أثر التدريس في ضوء كفايات البراعة الرياضية وأثره في التحصيل وفي مفهوم الذات الرياضي لدى طلبة الصف الثامن. وللتحقق من ذلك أعدَّ دليل للمعلم في وحدة الدوال والمعادلات في ضوء كفايات البراعة الرياضية. وتمّ إعداد اختبار للتحصيل الدراسي، وقياس الصدق والثبات له على عينة استطلاعية. وتشكّلت عينة الدراسة من (58) طالبًا من طلاب الصف الثامن الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عُمان، ووزّعت في مجموعتين إحداهما تجريبية، درست وحدة الدوال والمعادلات في ضوء كفايات البراعة الرياضية، والأخرى هي المجموعة الضابطة، ودرست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية ودرجات طلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية. ودلت النتائج على وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة الضابطة ودرجات طلبة المجموعة التجريبية في تطبيق مقياس مفهوم الذات الرياضي بعديًّا، وذلك لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية. وفيما توصلت إليه الدراسة من نتائج، فقد أوصت بتوظيف استخدام التدريس في ضوء كفايات البراعة الرياضية في تدريس موضوعات أخرى..

Article Details

References

  1. أبو الرايات، علاء المرسي (2014). فعالية استخدام نموذج ابعاد التعلم لمارزانو في تدريس الرياضيات على تنمية الكفاءة الرياضية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات، 17(4)، 53- 104.
  2. أبو علام، رجاء محمود (2006). تقويم التعلّم. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  3. حسن، أريج (2018). العلاقة الارتباطية بين البراعة الرياضية لدى مدرسي رياضيات المرحلة الثانوية والبراعة الرياضية لدى طلبتهم. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، 2، 371-390.
  4. الخالدي، مها راشد (2018). تصميم وحدات تعلم رقمية قائمة على التمثيلات الرياضية وقياس فاعليتها في تنمية البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض [أطروحة دكتوراة غير منشورة]. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
  5. الخفاف، إيمان عباس (2015). مفهوم الذات لدى طفل الروضة. مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
  6. رضوان، إيناس نبيل (2016). أثر برنامج تعليمي قائم على البراعة الرياضية في التحصيل والتفكير الرياضي لدى طلبة الصف السابع الأساسيّ في محافظة قلقيلية [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية.
  7. السعيد، رضا مسعد (2018، يوليو 14-15). البراعة الرياضية: مفهومها ومكوناتها وطرق تنميتها [بحث مقدم]. المؤتمر العلمي السنوي السادس عشر: تطوير تعليم وتعلم الرياضيات لتحقيق ثقافة الجودة، جامعة بنها، القاهرة.
  8. السواعي، عثمان نايف (2004). تعلم الرياضيات للقرن الحادي والعشرين. دار القلم للنشر والتوزيع.
  9. شكشك، أنس (2007). استكشاف الذات. دار النهج للنشر والتوزيع.
  10. صادق، فاطمة إحسان (2016). تشكل مفهوم الذات المهنية لدى طلبة الصفين الخامس والسادس محافظة مسقط: دراسة نوعية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة السلطان قابوس.
  11. صبري، ماهر إسماعيل (2002). الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتكنلوجيا التعلّم. مكتبة الرشد.
  12. العابد، عدنان؛ والشرع، إبراهيم (2012). مناحي تعلم الرياضيات لدى الطلبة وتأثرها بمفهوم الذات الرياضي لديهم وعلاقتها بتحصيلهم في الرياضيات. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 26(9)، 2014-2066.
  13. العاسمي، رياض نايل (2015). الإرشاد المتمركز حول الشخص بين الخبرة ومفهوم الذات. دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.
  14. عبيدة، ناصر السيد (2017). فاعلية نموذج تدريس قائم على أنشطة PISA في تنمية مكونات البراعة الرياضية والثقة الرياضية لدى طلبة الصف الأول الثانوي. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 219، 16-70.
  15. المجدلاوي، حمزة؛ والعابد، عدنان (2016). أثر استخدام الانموذج الانتقائي في تدريس الرياضيات على تحصيل طلبة الصف السادس في الرياضات ومفهوم الذات الرياضي. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 22(3أ)، 387-416.
  16. مرعي، توفيق (2013). الكفايات التعليمية للمعلّمين. دار الفرقان للنشر والتوزيع.
  17. المعثم، خالد عبد الله؛ والمنوفي، سعيد جابر (2014). تنمية البراعة الرياضية: توجه جديد للنجاح في الرياضيات المدرسية [بحث مقدم]. المؤتمر الرابع لتعليم الرياضيات وتعلمها في التعليم العام، الرياض، السعودية.
  18. المنوفي، سعيد جابر؛ والمعثم، خالد عبد الله (2018). مدى تمكن طلاب الصف الثاني المتوسط لمنطقة القصيم من مهارات البراعة الرياضية. مجلة تربويات الرياضيات، 21(6)، 59-105.
  19. Abu Allam, R. M. (2006). Learning Evaluation. Dar Al-maseera for Publishing and Distribution. [In Arabic]
  20. Abu Al-Rayaat, A. (2014). The effectiveness of using Marzano's learning dimensions model in teaching mathematics on developing mathematical skills in middle school students. Journal of Mathematics Education, 17(4), 53-104. [In Arabic]
  21. Abu-Elwan, R. (2016, August). Mathematics problem posing skills in supporting problem-solving skills of prospective teachers. International Group for the Psychology of Mathematics Education [Paper presented]. The 40th Conference of the International Group for the Psychology of Mathematics Education, Szeged, Hungary.‏
  22. Al-Abed, A., & Al-Shara, I. (2012). Approaches to learning mathematics among students, and the impact of mathematical self-concept on them, and their relation to achievement in mathematics. Al-Najah University Journal of Research (Humanities), 26(9), 2014-2066. [In Arabic]
  23. Al-Asimi, R. N. (2015). Person-Centered Counseling between Experience and Self-Concept. House of Isar Ilmi for publishing and distribution. [In Arabic]
  24. Al-Khafaf, I. A. (2015). Self-concept of a Kindergarten Child. Arab Society Bookshop for Publishing and Distribution. [In Arabic]
  25. Al-Khalidi, M. R. (2018). Designing digital numerical units, mathematical representations, and measuring their effectiveness in developing mathematical proficiency among high school students in Riyadh [Unpublished doctoral dissertation]. Imam Muhammad bin Saud Islamic University. [In Arabic]
  26. Al-Maatham, K. A., & Menoufi, S. J. (2014). Developing Mathematical Proficiency: A New Approach to Success in Mathematics [Paper presentation]. The Fourth Conference on Teaching and Learning Mathematics in General Education, Riyadh, Saudi Arabia. [In Arabic]
  27. Al-Majdalawi, H., & Al-Abed, A. (2016). The effect of using the Eclectic Model in teaching mathematics on sixth grade students' achievement in mathematics and mathematical self-concept. Al-Manara Journal for Research and Studies, 22(3a), 387-416. [In Arabic]
  28. Al-Menoufi, S. J., & Al-Mutham, Kh. A. (2018). The extent to which students of the second intermediate grade of Al-Qassim region master the skills of mathematical proficiency. Journal of Mathematics Education, 21(6), 59-105. [In Arabic]
  29. Al-Saeed, R. M. (2018, July 14-15). Mathematical proficiency: its concept, components, and methods of development [Paper presentation]. The sixteenth annual scientific conference: Developing the teaching and learning of mathematics, Benha University, Cairo. [In Arabic]
  30. Al-Sawai, O. N. (2004). Mathematics Learning for the 21st Century. Dar Al-Qalam for Publishing and Distribution. [In Arabic]
  31. Awofala, A. O. (2017). Assessing Senior Secondary School Students' Mathematical Proficiency as Related to Gender and Performance in Mathematics in Nigeria. International Journal of Research in Education and Science, 3(2), 488-502.‏
  32. Dickha, O. (2005). Teachers' inferences about students' self-concepts-the role of dimensional comparison. Learning and Instruction, 15(3), 225-235.‏
  33. Fennell, F., Kobett, B., & Wray, J. (2013). Elementary Mathematics Leaders. Teaching Children Mathematics, 20(3), 172-180
  34. Gonzales, N. A. (1994). Problem posing: A neglected component in mathematics courses for prospective elementary and middle school teachers. School Science and Mathematics, 94(2), 78-84.‏
  35. .
  36. Hassan, A. (2018). The relationship between the mathematical proficiency of secondary school mathematics teachers and the mathematical proficiency of their students. Anbar University Journal for the Humanities, 2, 371-390. [In Arabic]
  37. Hoffmann, D., Mussolin, C., Martin, R., & Schiltz, C. (2014). The impact of mathematical proficiency on the number-space association. PLoS one, 9(1), e85048.‏
  38. Jocelyn, B. C., & Nadya, F. S. (2015). Learning proficiency-based teaching and presentation. https://www.youtube.com/watch?v=rbxPd85Co
  39. Khairani, A. Z., & Nordin, S. M. (2011). The development and construct validation of the Mathematics Proficiency Test for 14-year-old students. Asia Pacific Journal of Educators and Education, 26(1), 33–50.
  40. Kilpatrick, J., Swafford, J., & Findell, B. (2001). Adding it up: Helping children learn mathematics. National research council (Ed.). National Academy Press.‏
  41. Kim, S., & Davidenko, S. (2007). Supporting mathematical proficiency through computational fluency: Assessing the impact of the E. nopi MATH exercises. In D. Berlin & A. White (Eds.). Global issues, challenges, and opportunities to advance. International Consortium for Research in Science and Mathematics Education. Columbus, OH: Ohio State University. http://www.enopiwaldwick.com/E_nopi_MATH_Pilot_Study.pdf
  42. MacGregor, D. (2013). Academy of Math: Developing Mathematical Proficiency. EPS Literacy and Intervention.
  43. McCoach, D. B., & Siegle, D. (2003). Factors that differentiate underachieving gifted students from high-achieving gifted students. Gifted Child quarterly, 47(2), 144-154.‏
  44. Mer’i, T. (2013). Teaching Competencies of Teachers. Dar Al-Furqan for Publishing and Distribution. [In Arabic]
  45. Nasir, R., & Lin, L. S. (2012). The relationship between self-concept and career awareness amongst students. Asian Social Science, 9(1), 193.‏
  46. National Assessment of Educational Progress. (2015). Nation’s Report Card. Reston, VA: The Council.
  47. National Council of Teachers of Mathematics. (2000). Principles and Standards for School Mathematics. Reston,VA: The Council.
  48. National Research Council, & Mathematics Learning Study Committee. (2001). Adding it up: Helping children learn mathematics. National Academies Press.
  49. National Research Council. (2001). Helping Children Learn Mathematics by Mathematics Learning Study Committee. J. Kilpatrick, J. Swafford, & B. Findell, eds. Washington, DC: National Academy Press.‏
  50. Obaida, N. (2017). The effectiveness of teaching model based on PISA activities in developing the components of mathematical proficiency and mathematical confidence for first year secondary students. Studies in Curriculum and Teaching Methods, 219, 16-70. [In Arabic]
  51. Radwan, E. N. (2016). The impact of an educational program based on mathematical proficiency on achievement and mathematical thinking among seventh grade students in Qalqilya governorate [Unpublished master’s thesis]. Islamic University. [In Arabic]
  52. Ravid, R., & Sullivan-Temple, K. (1992). Enhancing self-concept development in preschool children. Paper presented at the Annual Meeting of the American Educational Research Association.
  53. Sabry, M. I. (2002). The Arabic Encyclopedia of Educational Terms and Learning Technology. Al-Roshd Library. [In Arabic]
  54. Sadiq, F. I. (2016). The formation of professional self-concept for fifth and sixth graders: qualitative study [Unpublished master’s thesis]. Sultan Qaboos University. [In Arabic]
  55. Samuelsson, J. (2010). The impact of teaching approaches on students’ mathematical proficiency in Sweden. International Electronic Journal of Mathematics Education, 5(2), 61-78
  56. Shakshak, A. (2007). Self-Exploration. Guest House for Publishing and Distribution. [In Arabic]
  57. Suh, J. M. (2007). Tying it all together: Classroom practices that promote mathematical proficiency for all students. Teaching Children Mathematics, 14(3), 163-169.‏