Main Article Content

Abstract

يهدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الازدهار النفسي وتقدير الذات والتوافق مع الحياة الجامعية لدى عينة من الطلاب في جامعة قطر، كما يهدف إلى تعرف الفروق بين عينة الدراسة في ضوء النوع والفرقة الدراسية والحالة الاجتماعية والتفاعل بينهم في تلك المتغيرات، وإمكانية التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية من خلال الازدهار النفسي وتقدير الذات. تكونت عينة الدراسة من 329 طالبًا وطالبة من طلاب جامعة قطر، طبق عليهم الباحثان مقياس الازدهار النفسي (Diener et al., 2009) ومقياس تقدير الذات (Rosenberg, 1965) ومقياس التوافق مع الحياة الجامعية (Baker & Siryk, 1989). وتشير نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الازدهار النفسي وتقدير الذات والتوافق مع الحياة الجامعية لدى عينة الدراسة. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للنوع على بعد التوافق الشخصي الانفعالي والازدهار لصالح الذكور، كما ظهرت فروق تعزى للحالة الاجتماعية على التوافق الأكاديمي، والتعلق، والدرجة الكلية، وتقدير الذات والازدهار النفسي لصالح المتزوجين. وأخيرا، أظهرت النتائج أنه يمكن التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية وأبعاده الفرعية من خلال الازدهار النفسي وتقدير الذات.

Keywords

الازدهار النفسي تقدير الذات التوافق مع الحياة الجامعية التعلق بالمؤسسة : psychological flourishing self-esteem adjustment to university life attachment to institution

Article Details

References

Read More