Main Article Content

Abstract

يهدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الازدهار النفسي وتقدير الذات والتوافق مع الحياة الجامعية لدى عينة من الطلاب في جامعة قطر، كما يهدف إلى تعرف الفروق بين عينة الدراسة في ضوء النوع والفرقة الدراسية والحالة الاجتماعية والتفاعل بينهم في تلك المتغيرات، وإمكانية التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية من خلال الازدهار النفسي وتقدير الذات. تكونت عينة الدراسة من 329 طالبًا وطالبة من طلاب جامعة قطر، طبق عليهم الباحثان مقياس الازدهار النفسي (Diener et al., 2009) ومقياس تقدير الذات (Rosenberg, 1965) ومقياس التوافق مع الحياة الجامعية (Baker & Siryk, 1989). وتشير نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الازدهار النفسي وتقدير الذات والتوافق مع الحياة الجامعية لدى عينة الدراسة. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للنوع على بعد التوافق الشخصي الانفعالي والازدهار لصالح الذكور، كما ظهرت فروق تعزى للحالة الاجتماعية على التوافق الأكاديمي، والتعلق، والدرجة الكلية، وتقدير الذات والازدهار النفسي لصالح المتزوجين. وأخيرا، أظهرت النتائج أنه يمكن التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية وأبعاده الفرعية من خلال الازدهار النفسي وتقدير الذات.

Keywords

الازدهار النفسي تقدير الذات التوافق مع الحياة الجامعية التعلق بالمؤسسة : psychological flourishing self-esteem adjustment to university life attachment to institution

Article Details

References

  1. إبراهيم، أماني؛ والأعسر، صفاء؛ ويوسف، ماجي (2015). العلاقة بين الازدهار النفسي والسعادة لدى طالبات كلية البنات، مجلة البحث العلمي في الآداب، جامعة عين شمس، كلية البنات للأداب والعلوم والتربية، 16(2) 97-118.
  2. جبريل، موسى (1993). تقدير الذات لدى الطلبة المتفوقين وغير المتفوقين دراسيًا. دراسات، العلوم الإنسانية،20(2)، 219-195.
  3. جميل، سرى أسعد (2017). التمايز النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى طلبة الجامعة. مجلة آداب الفراهيدي، 1(31) 428-444.
  4. حبايب، علي؛ وأبو مرق، جمال (2009). التوافق الجامعي لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، العلوم الإنسانية، 23 (3)، 857-879.
  5. الحسيني، نادية؛ وعبد الحميد، هويدا (2017). تكنولوجيا التعليم كمجال تطبيقي لعلم النفس الإيجابي وصولا لجودة التعليم (نظرة مستقبلية)، المؤتمر العلمي الرابع والدولي الثاني: التعليم النوعي: تحديات الحاضر ورؤى المستقبل، مج1، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، 13-65.
  6. خزعل، ميادة عبد الله؛ وزغير، لمياء ياسين (2018). التكيف الأكاديمي وعلاقته بالانهماك في التعلم لدى طلبة الجامعة. العلوم النفسية، 29، 465-504.
  7. الربدي، سفيان بن ابراهيم (2012). التوافق مع الحياة الجامعية لدى طلبة كلية التربية بجامعة القصيم. مجلة العلوم العربية والإنسانية-جامعة القصيم، 6(1)، 429-472.
  8. رزق، زينب (2020). بنية الازدهار النفسي لدى الطالب المعلم في ضوء المستوى الاقتصادي المدرك والنوع. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30(107)، 295-351.
  9. شفيق، محمد (1998). البحث العلمي – الخطوات المنهجية لإعداد البحوث الاجتماعية. المكتب الجامعي الحديث.
  10. العصيمي، سعود؛ والهبيدة، مبارك (2020). قياس مستوى الشفقة بالذات وعلاقته بالازدهار النفسي والوجداني والاجتماعي لدى طلبة الجامعة. مجلة دراسات الطفولة، 23(87)، 1-20.
  11. عطية، أشرف (2011). الصمود الأكاديمي وعلاقتها بتقدير الذات لدى عينة من طلاب التعليم المفتوح. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 21(2)، 571-621.
  12. علام، سحر فاروق (2014). العلاقة بين الازدهار النفسي ومقومات النمو لدى المراهقين. حوليات مركز البحوث والدراسات النفسية، جامعة القاهرة - كلية الآداب، 10(6)، 1-93.
  13. علوان، فادية؛ وعبد الفتاح، هدى؛ وإبراهيم، منى؛ ونوفل، فاطمة (2018). البنية العاملية لمفهوم الصحة النفسية الإيجابية من الوهن إلى الازدهار. دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية (رانم)، 28(3) 497-465.
  14. العمرات، محمد سالم؛ والرفوع، محمد أحمد (2014). مستوى الرضا عن الحياة الجامعية وعلاقته بتقدير الذات لدى طالبات جامعة الطفيلة التقنية في الأردن. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(12)، 267-283.
  15. القدومي، عبد الناصر؛ وسلامة، كمال (2011). التوافق الأكاديمي لدى طلبة البكالوريوس في الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية في أريحا. مجلة كلية التربية/جامعة الزقازيق، 73، 263-307.
  16. مصطفى، منال (2017). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الازدهار النفسي والتراحم الذاتي والخبرات الانفعالية الإيجابية والسلبية المسهمة في الأداء الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية (رانم)، 27(3)، 307-366.
  17. مكتب الاستراتيجية والتطوير (2017). البيانات التحليلية لفصل الربيع 2017. جامعة قطر.
  18. منوخ، صباح مرشود (2015). الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالتكيف الأكاديمي لدي طلبة الجامعة. مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، 22(12)، 230-301.
  19. النجار، نبيل؛ والصرايرة، أسماء؛ وأبو درويش، منى (2011). المساندة الاجتماعية وتقدير الذات والوحدة النفسية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي والمستوى الدراسي والجنس لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة. مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 26(1)، 257-292.
  20. Abdel-Khalek, A. (2016). Introduction to the Psychology of self-esteem. (In) Holloway, F. (ed). Self-Esteem: Perspectives, Influences and Improvement Strategies. Nova Science Publisher.
  21. Abdel-Khalek, A. M., Korayem, A. S., & El-Nayal, M. A. (2012). Self-esteem among college students from four Arab countries. Psychological Reports, 110(1), 297-303. DOI: 10.2466/07.09.17.PR0.110.1.297-303
  22. Al Aousaimi, S., & Al Habeida, M. (2020). Assement of self-compassion and its relationship to psychological, affective, social flourishing among university students. Journal of Childhood Research, 23(87), 1-20. [In Arabic]
  23. Al Najar, N., Al Saraira, A., & Abo Darwish, M. (2011). Social support, self-esteem and psychological loneliness and their relationship to academic achievement, academic grade and gender among students of Educational Sciences College, Mutah University. Mutah for resreach and studies, Humanistic and Social Sciences Ser, 26(1), 257-292. [In Arabic]
  24. Al Omarat, M. S., & Al Rafou, M. A. (2014). Level of staisfation with university life and its relationship to self-esteem among female students among Tafila Technical University in Jordan. Specialized International Educational Journal, 3(12) 267-283. [In Arabic]
  25. Al Qadoumi, A., & Salama, K. (2011). Academic adjustment among undergraduate student in The Palatenian Academy for Security Sciences in Jericho. Journal of College of Education, Zagazig University, 73, 263-307. [In Arabic]
  26. Al Ribidi, S. I. (2012). Adjustment to college among students of College of Education in Qasim. Journal of Arabic and Humanistic- Qasim, 6(1), 429-472. [In Arabic]
  27. Allam, S. F. (2014). The relationship between psychological flourishing and elements of development among adolescents. Yearbook of Research and Pyschological studies Center, Cairo University, 10(6), 1-93. [In Arabic]
  28. Al-Sheeb, B., Hamouda, A. M., & Abdella, G. M. (2018). Investigating determinants of student satisfaction in the first year of college in a public university in the state of Qatar. Education Research International, 1-15.
  29. Atayyiah, A. (2011). Academic resilience and its relationship to self-esteem among a sample of open education students. The Egyptian Journal of Psychological Studies, 21(2), 571-621. [In Arabic]
  30. Baker, R. W., & Siryk, B. (1989). Student adaptation to college questionnaire manual. Western Psychological Services.
  31. Baumeister, R. F., Campbell, J. D., Krueger, J. I., & Vohs, K. D. (2003). Does high self-esteem cause better performance, interpersonal success, happiness, or healthier lifestyles? Psychological science in the public interest, 4(1), 1-44. https://doi.org/10.1111/1529-1006.01431
  32. Bettencourt, B. A., Charlton, K., Eubanks, J., Kernahan, C., & Fuller, B. (1999). Development of collective self-esteem among students: Predicting adjustment to college. Basic and Applied Social Psychology, 21(3), 213-222.
  33. Branden, N. (1995). The six pillars of self-esteem. Bantam Doubleday Dell Publishing Group Incorporated.
  34. Briggs, A. R., Clark, J., & Hall, I. (2012). Building bridges: understanding student transition to university. Quality in Higher Education, 18(1), 3-21.
  35. Chowhan, A., & Sakshi, R. S. (2019). Gender differences in adjustment amongst the college students of Jammu city. Int. J. Appl. Res, 5(8), 17-20.
  36. Clinciu, A. I. (2013). Adaptation and stress for the first year university students. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 78, 718-722.
  37. Credé, M., & Niehorster, S. (2012). Adjustment to college as measured by the student adaptation to college questionnaire: A quantitative review of its structure and relationships with correlates and consequences. Educational Psychology Review, 24(1), 133-165.
  38. Cutrona, C. E., Cole, V., Colangelo, N., Assouline, S. G., & Russell, D. W. (1994). Perceived parental social support and academic achievement: An attachment theory perspective. Journal of Personality and Social Psychology, 66(2), 369–378. https://doi.org/10.1037/0022-3514.66.2.369 (Retraction published 1989, Journal of Personality and Social Psychology, 57[4], 723-730).
  39. Diehl, M., Hay, E. L., & Berg, K. M. (2011). The ratio between positive and negative affect and flourishing mental health across adulthood. Aging & mental health, 15(7), 882-893. doi: 10.1080/13607863.2011.569488.
  40. Diener, E., Wirtz, D., Tov, W., Kim-Prieto, C., Choi, D., Oishi, S., & Biswas-Diener, R. (2009). New measures of well-being: Flourishing and positive and negative feelings. Social Indicators Research, 39, 247-266. https://doi.org/10.1007/978-90-481-2354-4_12
  41. DuBois, D. L., Bull, C. A., Sherman, M. D., & Roberts, M. (1998). Self-esteem and adjustment in early adolescence: A social-contextual perspective. Journal of Youth and Adolescence, 27(5), 557-583.
  42. Dwyer, A. L., & Cummings, A. L. (2001). Stress, self-efficacy, social support, and coping strategies in university students. Canadian Journal of Counselling, 35(3), 208-220.
  43. El Hosiney, N., & Abdel Hamid, H. (2017). Education technology as an application field of positive psychology to achieve education quality (prospective view). The fourth scientific and the second international conference. The qualitative education: Challenges of the present and prospective view. Vol; 1, College of Specific Education, Ain Shams University. 13-65. [In Arabic]
  44. Elwan, F., Abdel Fattah, H., Ibrahim, M., & Nofal, F. (2018). Factorial structure of positive mental health concept from weakness to flourishing. Pyschological Studies, 28(3) 465-497. [In Arabic]
  45. Eraslan-Capan, B. (2016). Social Connectedness and Flourishing: The Mediating Role of Hopelessness. Universal Journal of Educational Research, 4(5), 933-940.
  46. Evans, D., Borriello, G. A., & Field, A. P. (2018). A review of the academic and psychological impact of the transition to secondary education. Frontiers in Psychology, 9, 1-18.
  47. Farooqi, S., & Shahzad, S. (2019). International students ‘social adjustment and self-esteem: Are they interrelated. Global Regional Review, 1(1) 186-193.
  48. Ferradás, M. D. M., Freire, C., Núñez, J. C., & Regueiro, B. (2020). The relationship between self-esteem and achievement goals in university students: The mediating and moderating role of defensive pessimism. Sustainability, 12(18), 7531
  49. Frederickson, B. L., & Losada, M. (2005). Positive affect and the complex dynamics of human flourishing. American Psychologist, 60 (7), 687-686.
  50. Friedlander, L. J., Reid, G. J., Shupak, N., & Cribbie, R. (2007). Social support, self-esteem, and stress as predictors of adjustment to university among first-year undergraduates. Journal of College Student Development, 48(3), 259-274
  51. Gall, T. L., Evans, D. R., & Bellerose, S. (2000). Transition to first-year University: Patterns of change in adjustment across life domains and time. Journal of Social and Clinical Psychology, 19(4), 544–567.
  52. Gamil, S. A. (2017). Psychological differentiation and its relationship to self-esteem among university students. Journal of Al-Frahedis Arts, 1(31), 428-444. [In Arabic]
  53. Gebril, M. (1993). Self-esteem among academic gifted and non-gifted students. Dirasat, Humanstic Sciences, 20(2), 219-195. [In Arabic]
  54. Ghazaal, M. A., & Zegheer, L. Y. (2018). Academic adaptation and its learning engagement among university students. Psychological Sciences, 29, 465-504. [In Arabic]
  55. Habaibib, A., & Abou Marq, G. (2009). Adjustment to university among Al Najah National University students in the light of some variables. Al Najah Univeristy Journal for Educational Research, 23(3), 858-879. [In Arabic]
  56. Hernandez, R. M. R. (2017). Freshmen students’ self-esteem and adjustment to college in higher education institutions in Calapan City, Philippines. Asia Pacific Journal of Multidisciplinary Research, 5(3), 49-56.
  57. Hewitt, J. P. (2009). Oxford handbook of positive psychology. Oxford University Press.
  58. Hicks, T., & Heastie, S. (2008). High school to college transition: a profile of the stressors, physical and psychological health issues that affect the first-year on-campus college student. Journal of Cultural Diversity, 15(3), 143–147.
  59. Hojabrian, H., Rezaie, A. M., Bigdeli, I. A., Najafi, M., & Mohammadifar, M. A. (2018). The flourishing of Tehran teachers and it’s affecting demographic variables. Education Strategies in Medical Sciences, 11(2), 26-38.
  60. Hone, L. C., Jarden, A., Schofield, G. M., & Duncan, S. (2013). Measuring flourishing: The impact of operational definitions on the prevalence of high levels of wellbeing. International Journal of Wellbeing, 4(1), 62-90.‏
  61. Hone, L., Jarden, A., & Schofield, G. (2014). Psychometric properties of the Flourishing Scale in a New Zealand sample. Social Indicators Research, 119(2), 1031-1045.
  62. Ibrahim, A., Al-Asar, S., & Youssef, M. (2015). The relationship between psychological flourishing and happiness among students of faculty of women. Journal of Scientific Research in Arts, Faculty of Women for Arts and Educational Sciences, 16(2), 97-118. [In Arabic]
  63. Jung, J. A. (2019). Personality and Flourishing: Differences in descriptions of a situation perceived as flourishing in relation to personality traits (Bachelor's thesis). University of Twente.
  64. Kessler, R. C., McGonagle, K. A., Zhao, S., Nelson, C. B., Hughes, M., Eshleman, S., & Kendler, K. S. (1994). Lifetime and 12-month prevalence of DSM-III-R psychiatric disorders in the United States: results from the National Comorbidity Survey. Archives of General Psychiatry, 51(1), 8-19.
  65. Keyes, C. L. (2007). Promoting and protecting mental health as flourishing: A complementary strategy for improving national mental health. American psychologist, 62(2), 95.
  66. Leary, M. R., & Baumeister, R. F. (2000). The nature and function of self-esteem: Sociometer theory. Advances in Experimental Social Psychology, 32, 1-62.
  67. Leary, M. R., Tate, E. B., Adams, C. E., Batts Allen, A., & Hancock, J. (2007). Self-compassion and reactions to unpleasant self-relevant events: the implications of treating oneself kindly. Journal of Personality and Social Psychology, 92(5), 887-904.
  68. Li, B., Pan, Y., Liu, G., Chen, W., Lu, J., & Li, X. (2020). Perceived social support and self-esteem mediate the relationship between childhood maltreatment and psychosocial flourishing in Chinese undergraduate students. Children and Youth Services Review, 117, 105303.
  69. Lotfi, S. (2011). Theory of flourishing (Unpublished doctoral dissertation). Florida State University.
  70. Malinauskas, R., & Dumciene, A. (2017). Psychological wellbeing and self-esteem in students across the transition between secondary school and university: A longitudinal study. Psihologija, 50(1), 21-36.
  71. Maslow, A. (1987). Motivation and Personality. Harper & Row.
  72. Mohamed, N. (2012). Adjustment to University: Predictors, Outcomes and Trajectories (Doctoral dissertation). University of Central Lancashire. https://core.ac.uk/download/pdf/16414388.pdf
  73. Mooney, S. P., Sherman, M. F., & lo Presto, C. T. (1991). Academic locus of control, self-esteem, and perceived distance from home as predictors of college adjustment. Journal of Counseling & Development, 69(5), 445–448.
  74. Mostafa, M. (2017). Structural casual modeling of psychological flourishing self-compassion and positive and negative emotional experiences contributing to academic achievement among university students. Psychological Studies, 27(3), 307-366. [In Arabic]
  75. Munoukh, S. M. (2015). Social competence and its relationship to academic adaptation among university students. Tikrit University Journal for Humanistic Sciences, 22(12), 230-301. [In Arabic]
  76. ‏Neff, K. D., & Vonk, R. (2009). Self-compassion versus global self-esteem: Two different ways of relating to oneself. Journal of Personality, 77, 23–50.
  77. Orth, U., & Robins, R. W. (2014). The development of self-esteem. Current Directions in Psychological Science, 23(5), 381-387.
  78. Ouweneel, E., Le Blanc, P. M., & Schaufeli, W. B. (2011). Flourishing students: A longitudinal study on positive emotions, personal resources, and study engagement. The Journal of Positive Psychology, 6(2), 142-153.‏
  79. Pasha, H. S., & Munaf, S. (2013). Relationship of self-esteem and adjustment in traditional university students. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 84, 999-1004.
  80. Prudon, P. (2015). Confirmatory factor analysis as a tool in research using questionnaires: a critique. Comprehensive Psychology, 4, 03-CP.
  81. Qatar General Securitate for Development Plan (2011). Qatar national development strategy 2011-2016: Towards Qatar national vision 2030. Doha: Gulf Publishing and Printing Company. Retrieved from https://www.mdps.gov.qa/en/knowledge/HomePagePublications/Qatar_NDS_reprint_complete_lowres_16May.pdf.
  82. Raines, A. J., & Lewandowski, G. (2009). The role of self-views in college adjustment. Graduate Student Journal of Psychology, 11, 46-51.
  83. Rizq, Z. (2020). Structure of psychological flourishing among student teachers in the light of perceived socio-economic status and gender. Egyptian Journal for Psychological Studies, 30(107), 295-351. [In Arabic]
  84. Rosenberg, M. (1965). Society and the adolescent self- image. Princeton, NJ: Princeton University Press. DOI: 10.1126/science.148.3671.804
  85. Ruberman, L. (2014). Challenges in the transition to college: The perspective of the therapist back home. American Journal of Psychotherapy, 68(1), 103-115.
  86. Sedikides, C., & Gress, A. P. (2003). Portraits of the self. In M. A. Hogg and J. Cooper (Eds.), Sage handbook of social psychology.
  87. Seligman, M. E. (2011). Flourish: a visionary new understanding of happiness and well-being. Policy, 27(3), 60-1. DOI: 10.1177/0974173920160420
  88. Shafiq, M. (1998). Scientific research: Methodological steps for social research. Al Maktab Al Jami Al Jadid. [In Arabic]
  89. Smith, E. R., & Mackie, D. M. (2007). Social psychology. Psychology Press.
  90. Strategies and development Office (2017). Analysis of Spring 2017 data. Qatar University. [In Arabic]
  91. Tao, S., Dong, Q., Pratt, M. W., Hunsberger, B., & Pancer, S. M. (2000). Social support: Relations to coping and adjustment during the transition to university in the People’s Republic of China. Journal of Adolescent Research, 15(1), 123-144.
  92. Telef, B. B. (2011, October 3-5). The validity and reliability of the Turkish version of the psychological well-being (pp. 3-5). In 11th National Congress of Counseling and Guidance. Selçuk-İzmir, Turkey.
  93. Tiwari, G. K., Pandey, R., Parihar, P., & Rai, P. K. (2020). Understanding the mediating role of self-esteem between the relationship of self-forgiveness and human flourishing. Polish Psychological Bulletin, 51(1), 23-36. DOI – 10.24425/ppb.2020.132649
  94. Veldman, J., Meeussen, L., & van Laar, C. (2019). A social identity perspective on the social-class achievement gap: Academic and social adjustment in the transition to university. Group Processes & Intergroup Relations, 22(3), 403-418.
  95. Verma, Y., & Tiwar, K. G. (2017). Self-compassion as the predictor of flourishing of the students. The International Journal of Indian Psychology, 4(3), 10-29.
  96. Villieux, A., Sovet, L., Jung, S. C., & Guilbert, L. (2016). Psychological flourishing: Validation of the French version of the flourishing scale and exploration of its relationships with personality traits. Personality and Individual Differences, 88, 1-5.
  97. Wasylkiw, L. (2016). Students’ perspectives on pathways to university readiness and adjustment. Journal of Education and Training Studies, 4(3), 28-39.
  98. World Health Organization (2006). The World Health Report 2006 - working together for health. Geneva, WHO.
  99. Yang, C. C. (2020). Similar patterns, different implications: First-generation and continuing college students’ social media Use and its association with college social adjustment. Journal of College Student Retention: Research, Theory & Practice, 1-20.
  100. Yaraghchi, A., Jomehri, F., Seyrafi, M., Mujembari, A., & Mohammadi, F. (2019). The Effectiveness of Acceptance and Commitment Therapy on Weight Loss and Cognitive Emotion Regulation in Obese Individuals. Iranian Journal of Health Education and Health Promotion, 7(2), 192-201.
  101. Zeigler-Hill, V., & Wallace, M. T. (2012). Self-esteem instability and psychological adjustment. Self and Identity, 11(3), 317–342.