Main Article Content

Abstract

هدفت هذه الدؚّراسة إلى تقويم كتابِ الرّياضيّات للصّف العاشر في الأردن وفقا لمعايير المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرّياضيّات (NCTM, 2000) للمحتوى في مجالات: الأرقام والعمليات، والجبر، والهندسة، والقياس، وتحليل البيانات والاحتمالات، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمﱠ تطوير استبانة لمعرفة وجهة نظر معلمي الرّياضيّات في درجة تضمين كتابِ الرّياضيّات لمعايير NCTM، وتمﱠ التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة، ثم طبقت على عينة مكونة من 83 معلما ومعلمة في محافظة العقبة. وأظهرت نتائج الدؚّراسة أنﱠ كتابَ الرّياضيّات للصّف العاشر احتوى على معظم مجالات معايير NCTM للمحتوى من وجهة نظر المعلمين؛ حيثُ جاء مجال الهندسة أولا، يليه مجال الجبر في المرتبةِ الثانية، وجاء في المرتبةِ الثالثة مجال تحليل البيانات والاحتمالات، ثم مجال الأعداد والعملياتِ عليها في المرتبةِ الرابعة، وجاء مجال القياس في المرتبة الخامسة. كما بينت الدراسة وجود فروقٍ ذاتِ دلالةٍ إحصائية في تقديرات المعلمين لتوافر معايير NCTM في محتوى كتابِ الرّياضيّات للصّف العاشر، حسب متغير المستوى الأكاديمي ولصالح الفئة (بكالوريوس+ دبلوم عالي أو ماجستير)، أما بالنسبة للنوع الاجتماعي والخبرة فلم يظهر لهما أي تأثير.

Keywords

معايير المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرّياضيّات (NCTM, 2000) تقويم المناهج كتاب الرّياضيّات الصّف العاشر Standards of the American National Council of Mathematics Teachers (NCTM, 2000) Curriculum evaluation Mathematics textbook Tenth grade

Article Details

References

  1. أبو الروس، محمد (2018). تقويم محتوى كُتبِ الرّياضيّات الفلسطينية المطورة للمرحلة الثانوية في ضوءِ معايير NCTM (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية في الجامعة الاسلامية، غزة.
  2. أبو زينة، فريد (2003). مناهج الرّياضيّات المدرسيّة وتدريسها. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
  3. البيطار، حمدي (2013). تقويم منهج الحاسب الآلي للصّف الأول الثانوي الصناعي من وجهة نظر المعلمين. المجلة العلمية، 2(29)،1-59.
  4. الدويري، أحمد؛ وعليات، ابراهيم (2015). تحليل محتوى الهندسة في كُتبِ الرّياضيّات المدرسية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوءِ معايير المجلس الوطني لمعلمي الرّياضيّات NCTM. دراسات العلوم التربوية، 42 (3)، 747 – 764.
  5. راشد، محمد؛ وخشمان، خالد (2009). مناهج الرّياضيّات وأساليب تدريسها للصّفوف الأساسيّة. دار الجنادرية للنشر والتوزيع.
  6. طعيمة، رشدي (2004). تحليل المحتوى في العلوم الانسانية. دار الفكر العربي.
  7. عباس، محمد؛ والعبسي، محمد (2007). مناهج وأساليب تدريس الرّياضيّات للمرحلة الأساسية الدنيا. دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  8. عبيد، وليم (2004). تعليم الرّياضيّات لجميع الاطفال في ضوءِ متطلبات المعايير وثقافة التفكير. دار المسيرة.
  9. عسقول، محمد؛ وأبوعودة، عبد الرحمن؛ وأحمد، بلال (2019). تحليل محتوى كُتبِ الرّياضيّات للصّف التاسع في ضوءِ معايير (NCTM). مجلة كلية التربية الأساسيّة للعلوم التربوية والانسانية، (42)، 337–354
  10. علي، محمد (2010). اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس. دار الميسرة للنشر والتوزيع.
  11. محمود، شوقي (2009). تطوير المناهج رؤية معاصرة. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
  12. مدكور، علي (2015). تطوير المناهج وتنمية التفكير. دار نهضة مصر للنشر.
  13. المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية (2017أ). التقرير الوطني لدراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (2015,(PISA. الأردن.
  14. المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية (2017ب). التقرير الوطني عن الدؚّراسة الدولية للرياضيات والعلوم لعام (2015,(TIMSS. الأردن.
  15. معتوق، نادية (2018). تقويم كتابِ الرّياضيّات للصّف الرابع الأساسيّ في الأردن في ضوءِ متطلبات TIMSS ومعايير NCTM (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الحسين بن طلال، معان، الأردن.
  16. مقابلة، إبراهيم (2018). تحليل كتابِ الرّياضيّات المطور للصّف السادس الأساسيّ في الأردن في ضوءِ معايير (NCTM, 2006). مجلة العلوم التربوية، (2)، 1- 29.
  17. ملحم، سامي (2009). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. دار الميسرة.
  18. الهاشمي، عبد الرحمن؛ وعطية، محسن (2014). تحليل مضمون المناهج المدرسيّة. دار صفاء للنشر والتوزيع.
  19. Abbas, M., & Al-Absi, M. (2007). Curricula and methods of teaching mathematics for the lower elementary stage. Dar Al-Maisarah for Publishing and Distribution. (In Arabic)
  20. Abu Al-Rus, M. (2018). Content evaluation of the developed palestininan mathematics textbooks for the secondary stage according to the NCTM standard (Unpublished master thesis). The Islamic University of Gaza. (In Arabic)
  21. Abu Zina, F. (2003). School mathematics curricula and it’s teaching. Dar Al-Falah for Publishing and Distribution. (In Arabic)
  22. Al-Bitar, H. (2013). Evaluating the computer curriculum for the first grade of the industrial secondary from the teacher's point of view. The Scientific Journal, Assiut University, 2 (29), 1-59. (In Arabic)
  23. Al-Hashemi, A., & Attia, M. (2014). Analyzing the content of school curricula. Dar Safa`for Publishing and Distribution. (In Arabic)
  24. Ali, M. (2010). Recent trends and applications in curricula and teaching methods. Dar Al-Maisarah for Publishing and Distribution. (In Arabic)
  25. Asqul, M., Abu Ouda, A., & Ahmed, B. (2019). Content Analysis of the Palestinian Mathematics Textbooks for the 9th Grade to the (NCTM) Standards. Journal for Educational and Human Sciences, 42, 337-354. (In Arabic)
  26. Boyle, B., & Charles, M. (2016). Curriculum development. Sage publishing company.
  27. Burr, J. (2011). A Study of the effects of teacher`s knowledge on the NCTM and new york state mathematics standards with sudents in grades 7-12 (Unpublished master`s thesis). The State University of New York, Fredonia.
  28. Douiri, A., & Alyat, I. (2015). Analyzing the geometry content in mathematics textbooks for the higher elementary stage in Jordan in light of the NCTM standards. Dirasat: Human and Social Sciences, 42 (3), 747-764. (In Arabic)
  29. Haji, S. (2019). NCTM’s principles and standards for developing conceptual understanding in mathematics. Journal of Research in Mathematics Trends and Technology, 01(02), 56-65.
  30. Ma`atouk, N. (2018). An evaluating of the primary fourth grade mathematics textbook in Jordan in the light of TIMSS requirements and NCTM standards (Unpublished master thesis). Al-Hussein Bin Talal University, Ma'an, Jordan. (In Arabic)
  31. Maccini, P., & Gagnon, J. (2002). Perceptions and application of NCTM standards by special and general education teachers. Exceptional Children, 68(3), 325-344.‏
  32. Madkour, A. (2015). Curriculum development and thinking development. Dar Nahdet Misr Publishing. (In Arabic)
  33. Magabla, I. (2018). Analysis of the mathematics textbook developed for the 6th grade in Jordan in light of the (NCTM, 2006) standards. Journal of Educational Sciences, (2), 1-29. (In Arabic)
  34. Mahmoud, Sh. (2009). Curriculum development is a contemporary vision. Arab Group for Training and Publishing. (In Arabic)
  35. Melhem, S. (2009). Measurement and evaluation in education and Psychology. Dar Al-Maisarah for Publishing and Distribution. (In Arabic)
  36. National Center for Human Resources Development. (2017a). The national report for the Study of the international program for student assessment (PISA, 2015). (In Arabic)
  37. National Center for Human Resources Development. (2017b). The jordanian national report on international mathematics and science study (TIMSS, 2015). (In Arabic)
  38. National Council of Teachers of Mathematics (2000). Principles and standards for school mathematics. Retrieved from http://nctm.org.
  39. Obaid, W. (2004). Teaching mathematics to all children in light of the requirements of standards and the culture of thinking. Dar Al-Maisarah for Publishing and Distribution. (In Arabic)
  40. Perrin, J. R. (2012). Middle‐School Mathematics Teachers' Beliefs in NCTM's Vision. School Science and Mathematics, 112(8), 466-475.‏
  41. Program for International Student Assessment (PISA). (2015). Report the results of students in mathematics. Retrieved from. http://compareyourcountry.org/pisa
  42. Rashid, M., & Okhman, K. (2009). Mathematics curricula and methods for teaching basic grades. Dar Al-Janadriyah for Publishing and Distribution. (In Arabic)
  43. Taima, R. (2004). Content analysis in the humanities. Dar AL-Alfekr Al-Arabe. (In Arabic)
  44. Toh, P., & Kaur, B. (2016). Developing 21ST century competencies IN the mathematics classroom. World Scientific Publishing Co. Pte. Ltd.
  45. Trends In International Mathematics and Science Study (TIMSS) (2015). Reporting Student Achievement in Mathematics. Retrieved from http://timssandpirls.bc.edu.