Main Article Content

Abstract

هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج إرشاد جمعي افتراضي قائم على التعليم النفسي في مستويات الرضا الزواجي لدى طلبة الجامعة المتزوجين. اشتملت الدراسة على 24 طالباً متزوجاً في الجامعة الهاشمية، وزعوا مناصفة عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. استخدمت قائمة الرضا الزواجي المكونة من خمسة أبعاد: الضغط العام والاتصال لحل المشكلات والاتصال المتعاطف وقضاء الوقت معاً والإشباع الجنسي لتقييم مستويات الرضا الزواجي. اشتمل البرنامج الإرشادي على 10 جلسات جماعية افتراضية، بواقع جلسة واحدة أسبوعياً، ومدة كل جلسة 120 دقيقة. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرضا الزواجي في القياس البعدي لأفراد مجموعتي الدراسة لصالح أفراد المجموعة التجريبية، مما يظهر فاعلية البرنامج الإرشادي الجمعي في تحسين مستويات الرضا الزواجي لدى الطلبة المشاركين. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والقياس التتبعي لأفراد المجموعة التجريبية -لمدة 3 أشهر بعد الانتهاء من البرنامج الإرشادي- في جميع أبعاد قائمة الرضا الزواجي، باستثناء بعد الضغط العام، ولصالح القياس البعدي، مما يشير إلى عدم احتفاظ أفرادها بالمكتسبات العلاجية التي تم إحرازها من البرنامج.

Keywords

Virtual counseling program psychoeducation married male university students marital satisfaction COVID-19 الإرشاد الجمعي الافتراضي التعليم النفسي الطلبة الجامعيون المتزوجون الرضا الزواجي كوفيــد-19

Article Details

References

  1. أرنأوط، بشرى (2019). فعالية برنامج قائم على العلاج بالقبول والالتزام عبر الإنترنت في خفض أعراض التنمر الوظيفي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس. مجلة الإرشاد النفسي، 57، 1-39.
  2. بدر، امل (2019). فاعلية برنامج تدريبي إرشادي جماعي في تحسين مهارات الإتصال الزواجي لدى الأزواج. المجلة التربوية، 62، 111-153.
  3. الجهني، علي بن حسن (2013). استخدامات الحاسب والإنترنت في الإرشاد المدرسي واتجاهات المرشدين والطلاب نحوها (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة طيبة، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.
  4. ساسي، امنة (2017). الضغوط النفسية لدى عينة من الطالبات المتزوجات بكلية التربية جامعة مصراته وعلاقتها بالتحصيل العلمي. المجلة العلمية لكلية التربية، 2، 288-314.
  5. الشعلان، لطيفة (2013). فاعلية الإرشاد النفسي عبر الإنترنت في خفض أعراض الخوف الاجتماعي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة العلوم التربوية، 25(2)، 327-357.
  6. طبعلي، محمد؛ وعمامرة، سميرة (2014). علاقة الإتصال بالرضا الزواجي بأبعاده (التآلفية، التعامل مع الخلافات المالية، الرضا الجنسي) دراسة ميدانية بالمركز الجامعي بالوادي. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية، 15، 187-196
  7. المومني، فواز (2017). اتجاهات طلبة الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك نحو استخدام الإرشاد الإلكتروني. مجلة دراسات العلوم التربوية، 44، 209-221.
  8. النمر، آمال؛ والمصري، سلوى (2011). برنامج إرشادي إلكتروني لإثراء معنى الحياة وبعض المتغيرات النفسية المرتبطة به لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية، 35(4)، 167-233.
  9. وحود، رولا؛ وزحيلي، غسان (2019). الرضا الزواجى وعلاقته بالمرونة النفسية لدى عينة من موظفى جامعة دمشق. مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، 41(81)، 49-96.
  10. Al Johani, A. (2013). computer and internet use in school counseling and attitudes of counselors and students toward it (Unpublished doctoral dissertation). Tiaba University, KSA. (In Arabic)
  11. Al Momani, F. (2017). The attitudes of psychological counseling students at yarmouk university towards the
  12. usage of online counseling. Derasat journal for educational science, 44, 209-221. (In Arabic)
  13. Al Nemer, A., & Al Masri, S. (2011). Electronic counseling program for enriching the life meaning and some psychological variables related with it among university students. Journal of education faculty, 35(4), 167-233. (In Arabic)
  14. Al Shaalan, L. (2013). Effectiveness of internet psychological counseling in reducing social phobia symptoms among students of princess. Educational science Journal, 25(2), 327-357. (In Arabic)
  15. Arnaoot, B. (2019). The effectiveness of a program based on accepted and commitment online therapy to reduce the symptoms of career bullying in a sample of faculty members. Psychological counselling journal, 57, 1-39. (In Arabic)
  16. Augar, N., & Zeleznikow, J. (2013). Developing online support and counseling to enhance family dispute resolution in Australia Naomi. Group Decision and Negotiation, 23, 515–532
  17. Bader, A. (2019). The Effectiveness of a Group Counseling Program in Improving the Wife's Marital Communication Skills. Educational Journal, 62, 111-153. (In Arabic)
  18. Barnes, E., Simpson, S., Griffiths, G., Hood, K., Craddock, N., & smith, D. (2011). Developing an online psychoeducation package for bipolar disorder. Journal of Mental Health, 20(1), 21–31
  19. Bauml, J., Froböse, T., Kraemer, S., Rentrop, M., Pitschel-Walz, G. (2006). Psychoeducation: A basic psychotherapeutic intervention for patients with schizophrenia and their families. Schizophrenia Bulletin, 32 (1), 1-9.
  20. Comer, J. S., Furr, J. M., Kerns, C. E., Miguel, E., Coxe, S., Elkins, R.M., Carpenter, A., Cornacchio, D., Cooper-Vince, C. E., De Serisy, M., Chou, T., Sanchez, A., Khanna, M., Franklin, M. E., Garcia, A. M., & Freeman, J. (2017). Internet-delivered, family-based treatment for early-onset OCD: A pilot randomized trial. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 85(2), 178–186.
  21. Dienhart, A., & Avis, J. (2007). Working with men in family therapy: An exploratory study. Journal of Marital and Family Therapy, 20(4), 397 – 417.
  22. Dienhart, A. (2001). Engaging men in family therapy: Does the gender of the therapist make a difference? Journal of Family Therapy, 23(21), 0163–4445.
  23. Fraenkel, P., & Cho, W. (2020). Reaching up, down, in, and around: Couple and family coping during the coronavirus pandemic.
  24. Family Process, 59(3), 847-864.
  25. Gold, J. (2006). Exploring marital satisfaction among graduate students: implications for service delivery. The Family Journal,14(4), 417-419.
  26. Karney, B., & Bradbury, T. (2020). Research on marital satisfaction and stability in the 2010s: challenging conventional wisdom. Journal of marriage and family, 82(1), 100-116.
  27. Kuulasmaa, A., Wahlberg, K., & Kuusimaki, M. (2014). Videoconferencing in family therapy: A review. Journal of Telemedicine and Telecare, 10, 125–129
  28. Lee, P., Taso, L., Liu, C., & Lee, C. (2014). Effectiveness of telephone-based counseling for improving the quality of life among middle-aged women. Health Care for Women International, 35, 74–86.
  29. Lucksted, A., Mcfarlane, W., Downing, D., & Dixon, L. (2012). Recent developments in family psychoeducation as an evidence‐based practice. Journal of Marital and Family Therapy, 38(1), 101-21
  30. Mallen, M. J., & Vogel, D. L. (2005). Introduction to the major contribution: Counseling psychology and online counseling. The Counseling Psychologist, 33, 761-775.
  31. Mechili, E., Saliaj, A., Kamberi, F., Girvalaki, C., Peto, E., Patelarou, A., Petro, E., Athina, P., Bucaj, J., & Patelarou, E. (2020). Is the mental health of young students and their family members affected during the quarantine period? Evidence from the COVID-19 pandemic in Albania. Journal of psychiatric and mental health nursing, 13. Retrieved from: https://onlinelibrary.wiley.com/doi/epdf/10.1111/jpm.12672
  32. Michael, M., Jenkins, I., Vogel, D., & Day, S. (2011). Online counselling: An initial examination of the process in a synchronous chat environment. Counselling and Psychotherapy Research, 11(3), 220-227.
  33. Mousavi, S. (2020). Psychological well-being, marital satisfaction, and parental burnout in Iranian parents: The effect of home quarantine during covid-19 outbreaks. Frontiers in Psychology, 11, 1-11.
  34. Okhrimenko, I., & Lyhun, N. (2020). Stress Prevention and Management during the Quarantine. Brain. Broad Research in Artificial Intelligence and Neuroscience, 11, 157-164.
  35. Pan, P., Chang, S., & Yu, Y. (2015). Support group for home-quarantined college students exposed to SARS: Learning from practice. The Journal for specialists in group work, 30(4), 363–374.
  36. Rayan, A. (2019). Mindfulness, self-efficacy, and stress among final-year nursing students. Journal of psychosocial nursing and mental health services, 57 (4), 49-55.
  37. Reyes, C. Y. (2021, March 28). What is psychoeducation? Good therapy. Retrieved from http://thepsychoeducationalteache r.blogspot.com/2010/10/what-is-psycho-education.html
  38. Sasi, A. (2017). The psychological stress among married female university students' sample at education faculty in Mosrata university. Scientific journal for education faculty, 2, 288-314. (In Arabic)
  39. Sokolski, D. (1995). A study of marital satisfaction in graduate student marriages (Unpublished Doctoral dissertation). Texas technical university.
  40. Tabaali, M., & Amamreh, S. (2014). The relationship between marital satisfaction dimensions (coordination, dealing with financial disagreements and sexual satisfaction) field study at Al Wadi university campus. The social and humanitarian scientific Journal, 15, 187-196. (In Arabic)
  41. Wahood, R., & Zahaili, G. (2019). Marital satisfaction and relation to psychological flexibility in a sample of Damascus university staff. Albaath university journal of humanitarian sciences, 41(81), 49-96. (In Arabic)
  42. Webster, R. K., Brooks, S. K., Smith LE., Woodland, L., Wessely, S., & Rubin, G. (2020). How to improve adherence with quarantine: Rapid review of the evidence. Public Health.182, 163-169.
  43. Whisman, M. A., Snyder, D. K., & Beach, S. R. H. (2009). Screening for marital and relationship discord. Journal of Family Psychology, 23(2), 247–254.
  44. Williams, R., Bambling, M., King, R., & Abbott, Q. (2009). In session processes in online counselling with young people: an exploratory approach. Counselling and Psychotherapy Research, 9, 93-100.
  45. Wrap, E., & McGinn, M. (2018). Clinical and ethical considerations for delivering couple and family therapy via telehealth. Journal of Marital and family therapy, 45(2), 296–308.
  46. Yalom, I. D. (1995). The theory and practice of group psychotherapy. Basic Books.