Main Article Content

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي تم تقديمه عن بُعد في تنمية مجموعة من المهارات التربوية النمائية للأطفال الملتحقين ببرنامج التدخل المبكر. وتكونت عينة الدراسة من (14) طفلا من ذوي الإعاقة والتأخر النمائي. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة، عبر تطبيق برنامج تدريبي للأسر مستندا إلى منهاج نظام القياس والتقييم والبرمجة، واستخدام المقياس القائم على المنهج كأداة لقياس تطور مهارات أطفال العينة التجريبية. تم تطبيق البرنامج التدريبي عن بعد لمدة ثلاثة شهور خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2020/2021 وقياس مستوى نمو الأطفال قبل وبعد الانتهاء من البرنامج. ولمعرفة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي، تم إجراء اختبار ويلكوكسون واستخراج قيمة Z. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في مجال الحركات الدقيقة، وفي مجال الحركات الكبيرة، والمجال التكيفي، والمجال المعرفي، ومجال التواصل، فيما لم تظهر هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية على البعد الاجتماعي. وبناءً على نتائج الدراسة الحالية، تم تقديم العديد من التوصيات التي من المتوقع أن تساهم في تطوير تجربة التدخل المبكر عن بُعد المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة والتأخر النمائي.

Keywords

Early intervention distance intervention early childhood disability developmental delay التدخل المبكر التدخل عن بعد الطفولة المبكرة الإعاقة التأخر النمائي

Article Details

References

  1. الأمم المتحدة (2006). اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. وزارة الشؤون الاجتماعية.
  2. بريكر، ديان؛ كابت، بيتي؛ وبرتي-فرونشاك، كريستي (2015). نظام القياس والتقييم والبرمجة للأطفال دون عمر السادسة. ترجمة أحمد التميمي، مدينة الشارقة للخدمات الانسانية.
  3. الخطيب، جمال (2007). مقدمة في الإعاقة السمعية. دار الفكر.
  4. عبدات، روحي (2020). مبادئ التدخل عن بعد في مرحلة الطفولة المبكرة للأطفال ذوي الإعاقة والتأخر النمائي وأسرهم. وزارة تنمية المجتمع.
  5. المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (2017). الدليل الشامل لمصطلحات الإعاقة. المنامة: المؤلف.
  6. منظمة الصحة العالمية (2020). مرض فيروس كورونا (كوفيد-19): سؤال وجواب‏‏. تم الاسترجاع من https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019
  7. Abdat, R. (2020). Principles of remote early intervention in early childhood for children with disabilities and developmental delay and their families. Ministry of Community Development. (In Arabic)
  8. Al-Khateeb, J. (2007). Introduction in the hearing impairment. Dar Alfekr. (In Arabic)
  9. Blaiser, K., Behl, D., Callow-Heusser, C., & White, K. (2013). Measuring costs and outcomes of tele-intervention when serving families of children who are deaf/hard of-hearing. International Journal of Telerehabilitation, 5(2), 3-10.
  10. Bricker, D., Capt, B., & Pretti-Frontczak, K. (2015). Assessment, evaluation, and programming system for children below six years old. Translated by Ahmad Tamimi, Sharjah City for Humanitarian Services. (In Arabic)
  11. Callanan, J., Signal, T., & McAdie, T. (2021a). Engaging parents in early childhood intervention: relationship as a platform for functional gains. International Journal of Disability, Development and Education. 1-14.
  12. Callanan, J., Signal, T., & McAdie, T. (2021b). Involving parents in early intervention: therapists’ experience of the parent child relationally informed-early intervention (PCRI-EI) model of practice. International Journal of Disability, Development and Education. 1-14.
  13. Caprì, T., Nucita, A., Iannizzotto, G., Stasolla, F., Romano, A., Semino, M., Giannatiempo, S., Canegallo, V., & Fabio, R. (2020). Telerehabilitation for improving adaptive skills of children and young adults with multiple disabilities: A systematic Review. Review Journal of Autism and Developmental Disorders, 8, 244-252.
  14. Cason, J. (2011). Telerehabilitation: An adjunct service delivery model for early intervention services. International Journal of Telerehabilitation, 3(1), 19-30.
  15. Cason, J., Behl, D., & Ringwalt, S. (2012). Overview of states’ use of telehealth for the delivery of early intervention (IDEA Part C) services. International Journal of Telerehabilitation, 4(2), 39-46.
  16. Choo, Y., Agarwal, P., How. C. & Yeleswarapu, S. (2019). Developmental delay: identification and management at primary care level. Singapore Medical Journal, 60(3), 119-123.
  17. Claridge, R., & Kroll, N. (2021). Aural rehabilitation via telepractice during covid-19: A global perspective on evolving early intervention practices. International Journal of Telerehabilitation, 13(1).
  18. Cole, B., Pickard, K., & Stredler-Brown, A. (2019). Report on the use of telehealth in early intervention in colorado: Strengths and challenges with telehealth as a service delivery method. International Journal of Telerehabilitation,11(1), 33-40.
  19. Gevarter C., Najar AM., Flake J., Tapia-Alvidrez F., & Lucero A. (2021). Naturalistic communication training for early intervention providers and latinx parents of children with signs of autism. Journal of Developmental and Physical Disabilities, 1-23.
  20. Grogan-Johnson, S., Gabel, R., Taylor, J., Rowan, L., Alvares, R., & Schenker, J. (2011). A pilot explor ation of speech sound disorder intervention delivered by telehealth to school–age children. International Journal of Telerehabilitation, 3(1), 31-42.
  21. Hao, Y., Franco, J. H., & Sundarrajan, M. et al. (2021). A Pilot Study Comparing Tele-therapy and In-Person Therapy: Perspectives from Parent-Mediated Intervention for Children with Autism Spectrum Disorders. Journal of Autism and Developmental Disorders, 51, 129–143.
  22. Hart, K., Graziano, P., Kent, K., Kuriyan, A., Garcia, A., Rodriguez, M., & Pelham, W. (2016). Early intervention for children with behaviour problems in summer settings: Results from a pilot evaluation in head start preschools. Journal of Early Intervention, 38(2), 92-117.
  23. Houston, K., & Stredler-Brown, A. (2012). A model of early intervention for children with hearing loss provided through telepractice. The Volta Review, 112(3), 283-296.
  24. Kronberg, J., Tierney, E., Wallisch, A., & Little, L. M. (2021). Early intervention service delivery via telehealth during covid-19: a research-practice partnership. International Journal of Telerehabilitation, 13(1).
  25. Marino, F., Chilà, P., Failla, C., Crimi, I., Minutoli, R., Puglisi, A., & Pioggia, G. (2020). Tele-assisted behavioral intervention for families with children with autism spectrum disorders: A randomized control trial. Brain Sciences, 10(649), 1-12.
  26. Marturana, E., & Woods, J. (2012). Technology-supported performance-based feedback for early intervention home visiting. Topics in Early Childhood Special Education, 32(1) 14–23.
  27. McDuffie, A., Machalicek, W., Oakes, A., Haebig, E., Weismer, S., & Abbeduto, L. (2013). Distance video-teleconferencing in early intervention: Pilot study of a naturalistic parent-implemented language intervention. Topics in Early Childhood Special Education, 33(3), 172–185.
  28. Meaney-Davis, J., Lee, H., & Corby, N. (2020). The impacts of COVID-19 on people with disabilities: a rapid review, Inclusive features, prompting disability inclusion. Disability Inclusion Helpdesk Query, 35.
  29. Olsen, S., Fiechtl, B., & Rule, S. (2012). An evaluation of virtual home visits in early intervention: feasibility of “virtual intervention''. The Volta Review, 112(3), 267-281.
  30. Oranga Tamariki Evidence Centre. (2020). Oranga tamariki early intervention: a synthesis of recent research and evaluations. Wellington, New Zealand: Oranga Tamariki—Ministry for Children.
  31. Poole, M., Fettig, A., McKee, R., & Gauvreau, A. (2020). Inside the Virtual Visit: Using Tele-Intervention to Support Families in Early Intervention. Young Exceptional Children. 1-12.
  32. Sengupta, K., Javeri, A., Mascarenhas, C., Khaparde, O. & Mahadik, S. (2021). Feasibility and acceptability of a synchronous online parent-mediated early intervention for children with autism in a low resource setting during covid-19 pandemic. International Journal of Disability, Development and Education. 1-17.
  33. Simacek, J., Dimian, A., & McComas, J. (2017). Communication intervention for young children with severe neurodevelopmental disabilities via telehealth. Journal of Autism & Developmental Disorders, 47(3), 744–767.
  34. The Executive Office of the Council of Ministers of Labour and Council of Ministers of Social Affairs in GCC States (2017). The comprehensive guide to disability terminology. (2nd ed). The author (In Arabic)
  35. United Nations (2006). Convention on the rights of persons with disabilities. Ministry of Social Affairs. (In Arabic)
  36. Wales, D., Skinner, L., & Hayman, M. (2017). The efficacy of telehealth-delivered speech and language intervention for primary school-age children: A systematic review. International Journal of Telerehabilitation, 9(1), 55-70.
  37. Wallisch, A., Little, L., Pope, E., & Dunn, W. (2019). Parent perspectives of an occupational therapy telehealth intervention. International Journal of Telerehabilitation, 11(1), 15-22.
  38. World Bank. (2020). Remote learning, distance education and online learning during the covid19 pandemic: a resource list by the World Bank’s edtech team. World Bank. https://doi.org/10.1596/33499
  39. World Health Organization (2020). Virus Corona Disease (COVID-19): Question and answer. Retrieved from https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019. (In Arabic)