Main Article Content

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العوامل المؤثرة في عزوف الطلبة عن مهنة التدريس بسلطنة عمان. استخدمت الدراسة المنهج المختلط، حيث تم جمع البيانات الكمية من خلال مقياس العوامل المؤثرة على اختيار مهنة التدريس بعد تعريبه وتكييفه لمجتمع الدراسة المكون من طلبة الصفوف 10-12 (ن= 3455)، أما البيانات النوعية فقد تم جمعها من خلال مجموعات النقاش البؤرية مع طلبة هذه الصفوف (ن= 253). أشارت النتائج إلى أن العوامل المؤثرة في عزوف الطلبة عن مهنة التدريس تمحورت حول: صعوبة المهنة، وقلة حوافزها المادية، وتدني المكانة الاجتماعية لها مقارنة بالمهن الأخرى، بينما بينت نتائج مجموعات النقاش البؤرية وجود آراء إيجابية وسلبية للمهنة، ووجود تحديات أبرزها: صعوبة التعامل مع عدد كبير من الطلبة، وتوقف ترقيات المعلمين، وتعيين المعلمين بعيدا عن أماكن إقامتهم. كما بين أغلبية طلبة المدارس من الجنسين بأنه ليس لديهم الرغبة والاتجاه الإيجابي لاختيار التدريس كمهنة المستقبل. كما أشارت نتائج الدراسة المتعلقة بالفروق بين الجنسين إلى وجود فروق دالة إحصائيا لصالح الذكور في العزوف عن مهنة التدريس.

Keywords

Reluctance to choose teaching as a career Grades 10-12 Oman العزوف عن مهنة التدريس طلبة الصفوف 10-12 سلطنة عمان

Article Details

References

  1. أحمد، طاهرة محمد عيدروس (2017). نسق القيم لدى طلبة كليات التربية وعلاقتها بالدافع المعرفي والسعي للإنجاز والاتجاهات نحو مهنة التدريس: دراسة ميدانية بولاية الخرطوم [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم درمان الإسلامية.
  2. أحمد، عبد الباقي؛ والكرسني، عوض (2010). عزوف الطلب عن التقدم لكليات التربية: دراسة وسط طلب كليات التربية بالجامعات الحكومية السودانية. دراسات نفسية -مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية، 1(2)، 7-30.
  3. أمبوسعيدي، عبد الله؛ والفهدي، راشد؛ والهاشمي، عبدالله؛ والرواحي، وناصر؛ والبلوشي، علي (2018). صورة المعلم العماني لدى فئات من المجتمع: دراسة وصفية تحليلية. مجلة الدراسات النفسية والتربوية، 12(2)، 282-299.
  4. بعوش، هدى (2012). اتجاهات الطلبة المعلمين نحو مهنة التعليم دراسة ميدانية على عينة من طلبة المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة محمد خيضر بسكرة.
  5. الحجيري، ماجد بن أحمد (2015). أسباب عزوف معلمي المرحلة الابتدائية عن تدريس الصفوف الأولية بمدارس المدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة طيبة.
  6. الحمري، عمر أحمد حسين (2010). عزوف بعض الطلبة عن الالتحاق بكليات التربية: الأسباب والحلول [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم درمان الإسلامية.
  7. الرشيدي، عبد الرحمن عنيزان حمدان (2016). عزوف المواطنين الكويتيين عن مهنة التدريس وطرق التغلب عليها [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة آل البيت.
  8. رضوان، أحمد محمود (2010). أسباب عزوف المعلمين في الأردن عن مهنة التعليم وتوجههم نحو الوظائف الإدارية- دراسة حالة-. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية- مصر، 18، 55-72.
  9. الركابي، رائد بايش؛ ومحمد، حسن طالب (2009). اتجاهات طلبة قسم علوم الحياة في كلية التربية ابن الهيثم نحو مهنة التدريس. مجلة كلية التربية، 4، 228-340.
  10. السليمي، رجعان شطيط مفضي (2016). أسباب تدني مكانة المعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة حائل [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
  11. الشحية، وفاء عبد الله محمد (2019). أسباب عزوف المواطنين الذكور عن الالتحاق بمهنة التعليم في امارة أبو ظبي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  12. الطشة، فهد؛ والحربي، سعود؛ والهبيدة، جابر (2014). الاحتراق النفسي وعلاقته بعزوف المعلمين عن مهنة التدريس في المدارس الثانوية الكويتية. مجلة القراءة والمعرفة، 153، 281-249.
  13. عكيشي، نور الهدى (2014). المكانة الاجتماعية للمعلم ودورها في العملية التربوية- دراسة ميدانية لبعض ابتدائيات بلدية ورماسي ولاية الوادي [رسالة ماجستير غير منشورة]. ﺟﺎﻣﻌﺔ الوادي.
  14. العميري، سليمان محمد (2011). أسباب عزوف بعض معلمي التربية الإسلامية عن مهنة التدريس بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
  15. عيسان، صالحة؛ وكاظم، علي؛ والعاني، وجيهة؛ والنبهاني، هلال؛ والهنائي، خالد؛ والسكيتي، سالم (2011). أسباب غياب المعلمين العمانيين عن الدوام الرسمي في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 7(1)،1-21.
  16. مجلس الشورى (2015). دراسة مجلس الشورى وتوصياته حول واقع المعلم في سلطنة عمان. تم الاسترجاع بتاريخ 4 ابريل، 2019، من: http://fliphtml5.com/ubqf/tyhx/basic
  17. المركز الوطني للإحصاء والمعلومات (2019). إحصاءات التعليم المدرسي. تم الاسترجاع بتاريخ 5 مايو 2020، من: https://ncsi.gov.om/Elibrary/LibraryContentDoc/bar_9%20Issue_d7391e7b-d4a4-4970-8232-bfeceaf421c0.pdf
  18. ملوق، فتحي علي خليفة (2016). عزوف الرجال عن العمل بمهنة التدريس: دراسة ميدانية بمدارس التعليم الثانوي بمنطقة جنزور. مجلة روافد المعرفة، 3، 194-196.
  19. المهدي، ياسر؛ والبوصافي، ماجد؛ والحبسية، مياء (2015). الموائمة بين مخرجات كليات التربية واحتياجات سوق العمل التربوي في سلطنة عمان: دراسة تحليلية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7(4)، 23- 39.
  20. وزارة التربية والتعليم (2020). كلمة السلطنة في ملتقى التعليم العالمي الذي نظمته منظمة اليونسكو ببروكسل. تم الاسترجاع في 2 ديسمبر 2019 من: https://home.moe.gov.om/topics/1/show/5977
  21. Ahmed, A. B., & Al-Karseny, A. (2010). Reluctance of students to apply to colleges of education: A study in the middle of demand for colleges of education in Sudanese government universities. Psychological Studies - Insight Center for Research, Consultation and Learning Services, 1(2), 7-30. (In Arabic)
  22. Ahmed, T. (2017). The value system among tht students of education colleges and its relationship to cognitive motivation, pursuit of achievement and attitudes towards the teaching occupation: An empirical study in the state of Khartoum [Unpublished Master's thesis]. Omdurman Islamic University. (In Arabic)
  23. Akishi, N. H. (2014). The social status of the teacher and its role in the educational process - a field study of some elementary schools in the municipality and Ramassi, El Wadi state [Unpublished Master's thesis]. Valley University. (In Arabic)
  24. Al Shehiyah, W. (2019). Reasons for male citizens' reluctance to join the teaching profession in the Emirate of Abu Dhabi [Unpublished Doctoral thesis]. United Arab Emirates University. (In Arabic)
  25. Al-Amiri, S. (2011). Reasons for the reluctance of some Islamic education teachers from the teaching profession at the secondary level from the point of view of teachers and educational supervisors [Unpublished Master thesis]. Umm Al-Qura University. (In Arabic)
  26. Al-Hamri, O. (2010). The reluctance of some students to enroll in faculties of education causes and solutions [Un Published Master thesis]. Omdurman Islamic University. (In Arabic)
  27. Al-Hujairi, M. A. (2015). Reasons for the primary school teachers' reluctance to teach primary classes in Madinah schools from the teachers' point of view [Unpublished Master thesis], Taibah University. (In Arabic)
  28. Al-Mahdi, Y., Al-Bosafi, M., & Al-Habsieh, M. (2015). Alignment between the outputs of colleges of education and the needs of the educational labor market in the Sultanate of Oman: an analytical study. Specialized International Educational Journal, 7(4), 23-39. (In Arabic)
  29. Al-Rashidi, A. R. (2016). Reluctance of Kuwaiti citizens from the teaching profession and ways to overcome it [Unpublished Master's thesis]. Al al-Bayt University. (In Arabic)
  30. Al-Rikabi, R., & Muhammad, H. (2009). Attitudes of the students of the Department of Life Sciences in the College of Education Ibn Al-Haytham towards the teaching profession. Journal of the College of Education, 4, 228-340. (In Arabic)
  31. Al-Sulaimi, R. (2016). The reasons for the low status of the teacher from the point of view of secondary school teachers in the city of Hail [Unpublished Master's thesis]. Umm Al-Qura University. (In Arabic)
  32. Al-Tasha, F., Al-Harbi, S., & Al-Hubaydah, J. (2014). Psychological burnout and its relationship to teachers' reluctance to teach in Kuwaiti secondary schools. Journal of Reading and Knowledge,153, 281-249. (In Arabic)
  33. Ambosaidi, A., Al-Fahdi, R., Al-Hashimi, A., Al-Rawahi, N., & Al-Balushi, A. (2018). The image of the Omani teacher among groups of society: a descriptive and analytical study. Journal of Psychological and Educational Studies, 12(2), 282-299. (In Arabic)
  34. Bacolod, M. (2007). Who teaches and where they choose to teach: College graduates of the 1990s. Educational Evaluation and Policy Analysis, 29 (3), 155-168.‏
  35. Baouch, H. (2012). Attitudes of student teachers towards the teaching profession: A field study on a sample of students from the Higher School of Teachers of Constantine [Unpublished Master thesis]. University of Mohamed Khider. (In Arabic)
  36. Cushman, P. (2005). Let's hear it from the males: Issues facing male primary school teachers. Teaching and Teacher Education, 21(3), 227-240.
  37. Cushman, P. (2007). The male teacher shortage: A synthesis of research and worldwide strategies for addressing the shortage. KJEP, 4(1), 79-98.
  38. Egwu, S. O. (2015). Attitude of students towards teaching profession in nigeria: implications for education development. Journal of Education and Practice, 6(29), 21-25. ‏
  39. ‏Holfve-Sabel, M. A. (2006). A comparison of student attitudes towards school, teachers and peers in Swedish comprehensive schools now and 35 years ago. Educational Research, 48(1), 55-75.
  40. Issan, S.A., Kazem, A. M., Al-Ani, W., Al-Nabhani, H., Al-Hanaei, K., & Al-Sekati, S. (2011). Omani teachers’ absenteeism in the light of demographic. Jordan Journal of Educational Sciences, 7(1), 1-21. (In Arabic)
  41. Johnson, S. P. (2008). The status of male teachers in public education today. Education Policy Brief, 6(4), 1-11.
  42. Lahelma, E. (2000). Lack of male teachers: a problem for students or teachers? Pedagogy, Culture & Society, 8(2), 173-186.
  43. Mallouk, F. (2016). Men's reluctance to work in the teaching profession: a field study in secondary education schools in Janzour Region. Tributaries of Knowledge Journal, 3, 194-196. (In Arabic)
  44. Mills, M., Martino, W., & Lingard, B. (2004). Attracting, recruiting and retaining male teachers: Policy issues in the male teacher debate. British Journal of Sociology of Education, 25(3), 355-369.
  45. Moosa, S. (2013). Failing to attract males in the early years of teaching: A study of male undergraduate Bachelor of Education students at the University of KwaZulu-Natal (Edgewood Campus) [Unpublished Master thesis]. University of KwaZulu-Natal.
  46. Moran, A. (2008). Challenges surrounding widening participation and fair access to initial teacher education: Can it be achieved. Journal of Education for Teaching, 34(1), 63-77.
  47. Mutshaeni, H. N., Denhere, C., & Ravhuhali, F. (2015). High school students’ attitudes towards the teaching profession. Journal of Sociology and Social Anthropology, 6(2), 227-233. ‏
  48. National Center for Statistics and Information (2019). School education statistics. Retrieved April 2, 2020, from: https://ncsi.gov.om/Elibrary/LibraryContentDoc/bar_9%20Issue_d7391e7b-d4a4-4970-8232-bfeceaf421c0.pdf (In Arabic)
  49. Palmer, C., Cruickshank, V., Drummond, M., & Reid, D. (2019). Male primary school teachers, masculinity and identity work in regional Australia. Sport, Education and Society, 25(3), 261-273.
  50. Perryman, J., & Calvert, G. (2020). What motivates people to teach, and why do they leave? Accountability, performativity and teacher retention. British Journal of Educational Studies, 68(1), 3-23. ‏
  51. Pollitt, K., & Oldfield, J. (2017). Overcoming the odds: Exploring barriers and motivations for male trainee primary teachers. Teaching and Teacher Education, 62, 30-36.
  52. Radwan, A. (2010). The reasons for the reluctance of teachers in Jordan from the teaching profession and their orientation towards administrative jobs: A case study. Journal of the College of Education in Ismailia, 18, 55-72. (In Arabic)
  53. Ramos, G., & Hughes, T. (2020). Could more holistic policy addressing classroom discipline help mitigate teacher attrition? E-Journal of Education Policy, 21(1), 1-10. ‏
  54. Räsänen, K., Pietarinen, J., Pyhältö, K., Soini, T., & Väisänen, P. (2020). Why leave the teaching profession? A longitudinal approach to the prevalence and persistence of teacher turnover intentions. Social Psychology of Education, 23, 837-859.
  55. Richardson, P. W., & Watt, H. M. (2005). ‘I’ve decided to become a teacher’: Influences on career change. Teaching and teacher education, 21(5), 475-489.‏
  56. Szwed, C. (2010). Gender balance in primary initial teacher education: Some current perspectives. Journal of Education for Teaching, 36(3), 303-317.
  57. The Ministry of Education. (2020). The Sultanate’s speech at the World Education Forum organized by UNESCO in Brussels. Retrieved December 2, 2019, from: https://home.moe.gov.om/topics/1/show/5977. (In Arabic)
  58. The Shura Council (2015). Study of the Shura Council and its recommendations on the reality of the teacher in the Sultanate of Oman. Retrieved April 2, 2020, from: http://fliphtml5.com/ubqf/tyhx/basic (In Arabic)
  59. Watt, H. M. G., & Richardson, P. W. (2007). Motivational factors influencing teaching as a career choice: Development and validation of the FIT-Choice scale. Journal of Experimental Education, 75, 167-202.
  60. Watt, H. M. G., Richardson, W. P., Klusmann, U., Kunter, M., Beyer, B., Trautwein, U., et al. (2012). Motivations for choosing teaching as a career: An international comparison using the FIT-Choice scale. Teaching and Teacher Education, 28, 791–805.
  61. Weaver-Hightower, M. B. (2011). Male preservice teachers and discouragement from teaching. The Journal of Men’s Studies, 19(2), 97-115.
  62. Wilson, E. (2011). Where have all the men gone? A look into men in Early Childhood Education [Unpublished Doctoral dissertation]. Humboldt State University.