Main Article Content

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العوامل المؤثرة في عزوف الطلبة عن مهنة التدريس بسلطنة عمان. استخدمت الدراسة المنهج المختلط، حيث تم جمع البيانات الكمية من خلال مقياس العوامل المؤثرة على اختيار مهنة التدريس بعد تعريبه وتكييفه لمجتمع الدراسة المكون من طلبة الصفوف 10-12 (ن= 3455)، أما البيانات النوعية فقد تم جمعها من خلال مجموعات النقاش البؤرية مع طلبة هذه الصفوف (ن= 253). أشارت النتائج إلى أن العوامل المؤثرة في عزوف الطلبة عن مهنة التدريس تمحورت حول: صعوبة المهنة، وقلة حوافزها المادية، وتدني المكانة الاجتماعية لها مقارنة بالمهن الأخرى، بينما بينت نتائج مجموعات النقاش البؤرية وجود آراء إيجابية وسلبية للمهنة، ووجود تحديات أبرزها: صعوبة التعامل مع عدد كبير من الطلبة، وتوقف ترقيات المعلمين، وتعيين المعلمين بعيدا عن أماكن إقامتهم. كما بين أغلبية طلبة المدارس من الجنسين بأنه ليس لديهم الرغبة والاتجاه الإيجابي لاختيار التدريس كمهنة المستقبل. كما أشارت نتائج الدراسة المتعلقة بالفروق بين الجنسين إلى وجود فروق دالة إحصائيا لصالح الذكور في العزوف عن مهنة التدريس.

Keywords

Reluctance to choose teaching as a career Grades 10-12 Oman العزوف عن مهنة التدريس طلبة الصفوف 10-12 سلطنة عمان

Article Details

References

Read More