Main Article Content

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تصورات طلبة قسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس حول التقييم الذاتي، والتحديات التي تواجه تطبيقه في تدريس الفنون التشكيلية، كما هدفت أيضا إلى التعرف إلى أثر متغيرات السنة الدراسية في هذه التصورات، استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة الدراسة من (167) طالبا وطالبة من قسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس للعام الأكاديمي 2021- 2022م، وطُبقت أداة الدراسة في الفصل الدراسي الثاني (ربيع 2021). وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تكونت من (42) فقرة؛ موزعة على (4) محاور، هي: أهمية التقييم الذاتي، وأهداف التقييم الذاتي، وأشكال وطرق التقييم الذاتي، وتحديات تطبيق التقييم الذاتي في تدريس الفنون التشكيلية، وقد وزعت الاستبانة على أفراد العينة بعد التأكد من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة وجود تصورات عالية لدى طلبة قسم التربية الفنية حول التقييم الذاتي، إذ جاءت التصورات عن التحديات التي تواجه تطبيق التقييم الذاتي في تدريس الفنون التشكيلية بدرجة عالية بحسب المتوسط العام لفقرات المحور، وكشفت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى إلى متغير السنة الدراسية في تصورات الطلبة حول التقييم الذاتي وتحديات تطبيقه في تدريس التربية الفنية. وبناءعلى هذه النتائج توصي الدراسة بإجراء دراسات أخرى مشابهة للكشف عن مدى استخدام معلمي الفنون التشكيلية للتقييم الذاتي في تدريس الفنون، والعمل على تغذية الحقل التربوي بالمزيد من المعارف والمراجع العربية التي تعنى بالتقييم الذاتي وأهميته في التدريس.

Article Details