Main Article Content
Abstract
هدفت الدراسة تعرف تصورات طلبة التعليم الأساسي بسلطنة عُمان عن الأنماط الصحية المستدامة وطرائق الوقاية من الأمراض في ضوء بعض المتغيرات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. ولتحقيق هدف الدراسة؛ طُبِّقَتْ أداة الاستبانة، التي تكوَّنت من (36) عبارة، موزَّعة على محورين؛ هُمَا: الأنماط الصحية، والوقاية من الأمراض. وحُسِبَ ثبات الأداة؛ باستخدام طريقتَيْ: ثبات الاتساق الداخلي؛ حيث بلغ معامل كرونباخ ألفا (0.808)، وثبات التجزئة النصفية، وبلغ (0.753). وقد طُبِّقَتِ الدراسة على عَيِّنَة مكوَّنة من (3570)؛ من طلبة الصفين التاسع، والعاشر الأساسيَّيْنِ. وخَلُصَتْ نتائج الدراسة إلى وجود تصورات إيجابية لدى طلبة التعليم الأساسي عن محور الأنماط الصحية المستدامة، حيث حصل نمط النظافة الشخصية على أعلى نمط صحي، يليه نمطي النشاط الرياضي، والتغذية، ثم يأتي نمط النوم باعتباره أقل نمط صحي، وتظهر النتائج أيضًا وجود تصورات إيجابية في محور طرائق الوقاية من الأمراض، كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في متغيِّرات: النَّوْع الاجتماعي، والمحافظة التعليمية في محوري: الأنماط الصحية، وطرائق الوقاية من الأمراض، وعليه أَوْصَتْ الدراسة بتعزيز وَعْي طلبة التعليم الأساسي بأهمية ممارسة الأنماط الصحية المستدامة.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.