محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

نظّم القانون العماني والتشريعات العربيّة العلامة التجارية تنظيماً مفصّلاً بهدف حمايتها لمالكها من جانب، وحماية المستهلك من جانب آخر. وفي سياق تنظيم العلامة التجارية تمّ تنظيم أحد أنواع هذه العلامة والتي تعرف باسم العلامة التجارية المشهورة. وحيث أنّ هذه العلامة تمتد إلى خارج الدولة الحاضنة التي احتضنتها والتي تمّ تسجيلها فيها إلى دول أخرى، فإنّ خروجها إلى تلك الدول يستدعي وضع قواعد لحمايتها طالما أنّها انشهرت بين عامّة الناس في تلك الدول. ومن هذه القواعد ما يفرض الحماية المدنية على هذه العلامة فتلزم كل شخص اعتدى عليها بتعويض مالكها عن الضرر الذي أصابه، ومنها أيضاً ما يمنع حدوث الاعتداء من البداية وهو ما يعرف بالحماية الوقائية للعلامة التجارية. تأتي هذه الدراسة لتكشف الستار عن مجموعة القواعد التي نظّمها المشرّع العماني بشكل خاص، وبعض التشريعات العربية بشكل عام، لمنع الاعتداء على العلامة التجارية المشهورة. وخلصت الدراسة إلى أنّ التشريع العماني نظّم عدداً من القواعد التي تمنع الاعتداء على هذه العلامة، منها ما يمنع تسجيل أي علامة تشبه العلامة المشهورة، ومنها ما يأتي على شكل تدابير حدودية، ومنها ما يأتي على شكل إجراءات تحفظية. إلّا أنّ المشرّع العماني، وعلى الرغم من أنّه كان سبّاقاً في وضع تنظيم يساير الاتفاقيات الدولية، وعلى الرغم من منعه تسجيل أي علامة تشبه التجارية المشهورة، لكنه لم يمنع استعمالها كما فعلت بعض التشريعات العربية، كما أنّه لم يضع تدابير حدودية للعلامة التجارية غير المسجلة.

الكلمات المفتاحية

علامة تجارية مشهورة، سلع وخدمات متماثلة، سلع وخدمات غير متماثلة، تدابير حدودية، إجراءات تحفظية famous trademark identical goods and services non-identical goods and services border measures precautionary procedures

تفاصيل المقالة

المراجع

Read More