محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

نظّم القانون العماني والتشريعات العربيّة العلامة التجارية تنظيماً مفصّلاً بهدف حمايتها لمالكها من جانب، وحماية المستهلك من جانب آخر. وفي سياق تنظيم العلامة التجارية تمّ تنظيم أحد أنواع هذه العلامة والتي تعرف باسم العلامة التجارية المشهورة. وحيث أنّ هذه العلامة تمتد إلى خارج الدولة الحاضنة التي احتضنتها والتي تمّ تسجيلها فيها إلى دول أخرى، فإنّ خروجها إلى تلك الدول يستدعي وضع قواعد لحمايتها طالما أنّها انشهرت بين عامّة الناس في تلك الدول. ومن هذه القواعد ما يفرض الحماية المدنية على هذه العلامة فتلزم كل شخص اعتدى عليها بتعويض مالكها عن الضرر الذي أصابه، ومنها أيضاً ما يمنع حدوث الاعتداء من البداية وهو ما يعرف بالحماية الوقائية للعلامة التجارية. تأتي هذه الدراسة لتكشف الستار عن مجموعة القواعد التي نظّمها المشرّع العماني بشكل خاص، وبعض التشريعات العربية بشكل عام، لمنع الاعتداء على العلامة التجارية المشهورة. وخلصت الدراسة إلى أنّ التشريع العماني نظّم عدداً من القواعد التي تمنع الاعتداء على هذه العلامة، منها ما يمنع تسجيل أي علامة تشبه العلامة المشهورة، ومنها ما يأتي على شكل تدابير حدودية، ومنها ما يأتي على شكل إجراءات تحفظية. إلّا أنّ المشرّع العماني، وعلى الرغم من أنّه كان سبّاقاً في وضع تنظيم يساير الاتفاقيات الدولية، وعلى الرغم من منعه تسجيل أي علامة تشبه التجارية المشهورة، لكنه لم يمنع استعمالها كما فعلت بعض التشريعات العربية، كما أنّه لم يضع تدابير حدودية للعلامة التجارية غير المسجلة.

الكلمات المفتاحية

علامة تجارية مشهورة، سلع وخدمات متماثلة، سلع وخدمات غير متماثلة، تدابير حدودية، إجراءات تحفظية famous trademark identical goods and services non-identical goods and services border measures precautionary procedures

تفاصيل المقالة

المراجع

  1. حمادي زوبير، الحماية القانونية للعلامة التجارية، الطبعة الأولى، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت، 2012م.
  2. د. سميحة القليوبي، الملكية الصناعية، براءات الاختراع. نماذج المنفعة. التصميمات التخطيطية. للدوائر المتكاملة. المعلومات غير المفصح عنها. العلامات والبيانات والتجارية والمؤشرات الجغرافية. التصميمات والنماذج الصناعية. الأصناف النباتية. الاسم التجاري وفقا لأحكام قانون حماية الملكية الفكرية رقم 83 لسنة 2002 ولائحته التنفيذية واتفاقية التربس الطبعة السادسة، دار النهضة العربية، القاهرة، 2007.
  3. د. عبد الفتاح بيومي حجازي، الملكية الصناعية في القانون المقارن، الطبعة الأولى، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، 2007.
  4. د. عبدالرحمن السيد قرمان، حماية العلامة التجارية المشهورة، مجلة الأمن والحياة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، العدد 334، 2010م.
  5. د. عدنان برانبو، التنظيم القانون للعلامة التجارية دراسة مقارنة، الطبعة الأولى، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت- لبنان، 2012م.
  6. د. محمد الشريدة، الحماية الوقائية للعلامة التجارية المشهورة في القانون البحريني دراسة مقارنة، المجلة القانونية الصادرة عن هيئة التشريع والرأي القانوني البحرينية، العدد الرابع، يونيو 2015م.
  7. د. يسار فواز الحنيطي، الحماية القانونية للعلامة التجارية المشهورة دراسة مقارنة، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر، عمان، 2015.
  8. سارة أوسامة، العلامة التجارية بين التسجيل والاستعمال، مجلة المنبر القانوني، الناشر إدريس كركين، العدد 9، 2015م.
  9. سلام مصطفى بني سعيد، الحماية المدنية للعلامة التجارية المشهورة، رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، كلية الدراسات الفقهية القانونية، الأردن، 2007م.
  10. طالب برايم سليمان، العلامة التجارية المشهورة، الطبعة الأولى، منشورات زين الحقوقية، بيروت- لبنان، 2013م.
  11. عايض راشد المري، الحماية القانونية للعلامة التجارية المشهورة دراسة مقارنة، مجلة كلية الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية، كلية الحقوق، جامعة الإسكندرية، 2016م.
  12. عبد الله التريكي، حماية العلامة التجارية في النظام السعودي والاتفاقيات الدولية، منشورات مجلة الحقوق- سلسلة المعارف القانونية والقضائية، الإصدار 48، 2017م.
  13. عبدالله الخشروم، استعمال العلامة التجارية المشهورة داخل الأردن هل هو شرط لحمايتها دراسة في ضوء قانون العلامات التجارية المعدل وقرارات محكمة العدل العليا، مجلة المنارة للبحوث والدراسات، جامعة آل البيت-عمادة البحث العلمي، الأردن، المجلد 13، العدد 9.
  14. ماهر مصطفى محمود، الحماية القانونية للعلامة التجارية المشهورة وفق اتفاقية تربس والقانون المصري، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، كلية الحقوق، جامعة المنوفية، العدد 49، لعام 2019م.
  15. نعيمة علواش، العلامات في مجال المنافسة، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2013.
  16. وليد صالح حمزة، الحماية القانونية للعلامة التجارية، رسالة دكتوراه، كلية الشريعة والقانون، جامعة أم درمان الإسلامية، 2014،