محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

تناولت هذه الدراسة موضوع الحجز القضائي على الأموال العامة في دراسة مقارنة بين التشريع العماني والتشريع المصري، وهدفت الدراسة إلى استعراض الأحكام القانونية التي قررها كلا المشرعين في الحجز القضائي على الأموال العامة، وقد اتبعت الدراسة المنهج التحليلي والمنهج المقارن، كما تطرقت الدراسة إلى مشكلة أساسية تتمثل في مدى جواز انطباق قاعدة عدم جواز الحجز القضائي على كافة الأموال المملوكة للدولة سواء المخصصة للمنفعة العامة أو المملوكة للدولة ملكية خاصة. وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن المشرع العماني شمل في تطبيق قاعدة منع الحجز القضائي كافة الأموال المملوكة للدولة بغض النظر ما إذا كانت مخصصة للمنفعة العامة من عدمه، في حين اقتصر المشرع المصري في تطبيق حكم هذه القاعدة على الأموال المملوكة للدولة ملكية عامة دون غيرها من الأموال، وبذلك أوصت الدراسة المشرع العماني بضرورة الاقتصار في تطبيق قاعدة عدم جواز الحجز القضائي على الأموال المملوكة للدولة ملكية عامة دون أن يشمل ذلك الأموال المملوكة للدولة ملكية خاصة.

الكلمات المفتاحية

public funds private funds public interest forced execution judicial seizure المال العام المال الخاص المنفعة العامة التنفيذ الجبري الحجز القضائي

تفاصيل المقالة

المراجع

  1. الدروبي، محمد محمد أحمد، الأموال العامة ووسائل حمايتها، الأموال العامة ووسائل حمايتها، دار النهضة العربية، القاهرة، 2012.
  2. الصفو، نوفل علي، المال العام ونظم حمايته، المركز العربي للدراسات والبحوث العلمية، 2020.
  3. العبيدي، علي هادي، قواعد التنفيذ الجبري في سلطنة عمان، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 2009.
  4. الغزير، نعيمة عمر، حماية الأموال العامة من النظام القانوني الليبي، مجلة الآفاق الاقتصادية، ليبيا، العدد 5، 2017.
  5. باخبيرة، سعيد عبد الرزاق، مدى جواز الحجز على الأموال العامة، المجلة العربية للنشر العلمي، الأردن، العدد 38، 2021.
  6. برادة، الطيب، التنفيذ الجبري في التشريع المغربي، بحث منشور في المعهد الوطني للدراسات القضائية، 1988.
  7. بطيخ، رمضان محمد، المال العام، مجلة العلوم القانونية والاقتصادية بكلية الحقوق، جامعة عين شمس، مصر، العدد1، 2004.
  8. حشيش، أحمد محمد، مبادئ التنفيذ الجبري في قانون المرافعات، دار النهضة العربية، القاهرة، 2016.
  9. دويدار، طلعت، النظرية العامة للتنفيذ القضائي، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت، 20011.
  10. شامي، يسين، التنفيذ الجبري على أموال الدولة عن طريق الحجز، مجلة الدراسات المستدامة، العراق، العدد 4، 2019.
  11. شيحا، إبراهيم عبدالعزيز، الأموال العامة، منشأة المعارف، الإسكندرية، 2006.
  12. عبدالحميد، محمد فاروق، المركز القانوني للمال العام، خاص محمد فاروق، 1983.
  13. مبارك، عبدالتواب، الوجيز في التنفيذ الجبري، جامعة السلطان قابوس، 2016.
  14. هاشم، محمود محمد، قواعد التنفيذ الجبري وإجراءاته في قانون المرافعات، دار الفكر العربي، القاهرة، 1990.
  15. هيكل، علي أبو عطيه، أصول التنفيذ الجبري في قانون الإجراءات المدنية والتجارية العماني، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية.
  16. ʻAbd-al-Ḥamīd, Muḥammad Fārūq, al-Markaz al-qānūnī lil-māl al-ʻāmm, khāṣṣ Muḥammad Fārūq, 1983.
  17. al-Durūbī, Muḥammad Muḥammad Aḥmad, al-amwāl al-ʻĀmmah wa-wasāʼil ḥimāyātuha, al-amwāl al-ʻĀmmah wa-wasāʼil ḥimāyātuha, Dār al-Nahḍah al-ʻArabīyah, al-Qāhirah, 2012.
  18. al-Ghazīr, Naʻīmah ʻUmar, Ḥimāyat al-amwāl al-ʻĀmmah min al-niẓām al-qānūnī al-Lībī, Majallat al-Āfāq al-iqtiṣādīyah, Lībiyā, al-ʻadad 5, 2017.
  19. Alṣfw, Nawfal ʻAlī, al-māl al-ʻāmm wa-nuẓum ḥimāyatihi, al-Markaz al-ʻArabī lil-Dirāsāt wa-al-Buḥūth al-ʻIlmīyah, 2020.
  20. al-ʻUbaydī, ʻAlī Hādī, Qawāʻid al-tanfīdh al-jabrī fī Salṭanat ʻAmmān, al-Maktab al-Jāmiʻī al-ḥadīth, al-Iskandarīyah, 2009.
  21. Bākhbyrh, Saʻīd ʻAbd al-Razzāq, Madá jawāz al-ḥajz ʻalá al-amwāl al-ʻĀmmah, al-Majallah al-ʻArabīyah lil-Nashr al-ʻIlmī, al-Urdun, al-ʻadad 38, 2021.
  22. Barādah, al-Ṭayyib, al-tanfīdh al-jabrī fī al-tashrīʻ al-Maghribī, baḥth manshūr fī al-Maʻhad al-Waṭanī lil-Dirāsāt al-qaḍāʼīyah, 1988.
  23. Biṭṭīkh, Ramaḍān Muḥammad, al-māl al-ʻāmm, Majallat al-ʻUlūm al-qānūnīyah wa-al-iqtiṣādīyah bi-Kullīyat al-Ḥuqūq, Jāmiʻat ʻAyn Shams, Miṣr, alʻdd1, 2004.
  24. Duwaydār, Ṭalʻat, al-naẓarīyah al-ʻĀmmah lltnfydh al-qaḍāʼī, Manshūrāt al-Ḥalabī al-Ḥuqūqīyah, Bayrūt, 20011.
  25. Hāshim, Maḥmūd Muḥammad, Qawāʻid al-tanfīdh al-jabrī wa-ijrāʼātuh fī Qānūn al-murāfaʻāt, Dār al-Fikr al-ʻArabī, al-Qāhirah, 1990.
  26. Ḥashīsh, Aḥmad Muḥammad, Mabādiʼ al-tanfīdh al-jabrī fī Qānūn al-murāfaʻāt, Dār al-Nahḍah al-ʻArabīyah, al-Qāhirah, 2016.
  27. Haykal, ʻAlī Abū ʻAṭīyah, uṣūl al-tanfīdh al-jabrī fī Qānūn al-ijrāʼāt al-madanīyah wa-al-tijārīyah al-ʻUmānī, Dār al-Jāmiʻah al-Jadīdah, al-Iskandarīyah.
  28. Mubārak, ʻbdāltwāb, al-Wajīz fī al-tanfīdh al-jabrī, Dāʼirat al-Nashr al-ʻIlmī wa-al-Tawāṣul bi-Jāmiʻat al-Sulṭān Qābūs, 2016.
  29. Shāmī, Yāsīn, al-tanfīdh al-jabrī ʻalá amwāl al-dawlah ʻan ṭarīq al-ḥajz, Majallat al-Dirāsāt al-mustadāmah, al-ʻIrāq, al-ʻadad 4, 2019.
  30. Shīḥā, Ibrāhīm ʻAbd-al-ʻAzīz, al-amwāl al-ʻĀmmah, Munshaʼat al-Maʻārif, al-Iskandarīyah, 2006.
  31. Islāmīyah, Vol 32, n 2.