Main Article Content
Abstract
Keywords
Article Details
References
- بيومي، يوسف (2013). فعالية برنامج تدريبي قائم على السيكودراما في خفض اضطراب قصور الانتباه وعلاقته بمستوى القلق الاجتماعي لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية 23(76).
- جمعة، أمجد عزت (2016). فعالية برنامج إرشادي قائم على السيكودرما في التخفيف من حدة بعض المشكلات السلوكية عند طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجامعة الاسلامية،2(1)، 228.
- حبيب، مجدي عبد الكريم (1990). الخصائص النفسية لذوي الكفاءة الاجتماعية: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 126-156.
- حبيب، مجدي عبد الكريم (2003) .اختبار الكفاءة الاجتماعية. القاهرة: النهضة العربي:.
- حسن، حسن مصطفى (2003) .الاضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة، الأسباب - التشخيص- العلاج: القاهرة: دار القاهرة.
- الزيات، فتحي (1998). صعوبات التعلم: الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية، القاهرة: دار النشر للجامعات المصرية.
- السفاسفة، محمد (2003). أساسيات في الإرشاد والتوجيه النفسي والتربوي. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
- شحاته، خالد (1999). استخدام السيكودراما في خفض العدوانية لدى الأطفال اللقطاء مجهولي النسب لسن ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة.
- عبد الحميد، زينب (2012). فاعلية فنيات السيكودراما في خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة الإرشاد النفسي، مصر،32 ، 275-339.
- عقل، صلاح (1999) .استخدام السيكودراما في مجال الارشاد التربوي والعلاج النفس، معهد التربية، الاونروا، عمان.
- عواد، أحمد (2002) .الخصائص السيكومترية لمقياس والكر مكونيل للكفاءة الاجتماعية والتوافق المدرسي على الأطفال في البيئة العربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 12 (37)، 1-45.
- غريب، محمد (1999). مدى فاعلية برنامج سيكودراما للتخفيف من القلق النفسي عند أطفال المؤسسات الإيوائية. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة.
- الكفوري، صبحي عبد الفتاح (2001) .فعالية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية في زيادة فعالية الذات وتحسين السلوك الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية بشبين الكوم، جامعة المنوفية.
- محمد، عطية عطية (2010). فاعلية برنامج تدريبي في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من الأطفال المعاقين عقلياً. مجلة الطفولة والتربية، 109-182.
- مصطفى، حسن (2003). الاضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة: الأسباب التشخيص – العلاج. القاهرة: دار القاهرة.
- مصطفى، دينا (2010). سيكودراما. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
- النجار، فريد (2003). المعجم الموسوعي لمصطلحات التربية. بيروت : مكتبة لبنان.
- هارون، صالح (2005). مقياس تقدير المهارات الاجتماعية اللازمة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المدرسة العادية. المجلة العربية للتربية الخاصة، المجلد 6، (2).
- يعقوب، أشرف؛ والعلاونه، شفيق (2016). فاعلية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما في خفض السلوك الفوضوي وتنمية المهارات الاجتماعية لدى طلبة صعوبات التعلم في لواء بني عبيد. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 12(4) .
- Bay University (2001). Competence at Bay University from: http://www.bayuniversity.com/voaoutus/buo1competency.htm
- Chang, w. & Liu, w. (2006). A study of the application of the psychodrama therapy on ADHD student's social abilities at the resource class of the elementary school. International Journal of Arts Education, 2, 36- 64.
- Crozier, S. & Sileo, N. (2005). Encouraging positive behavior. Council for Exceptional Children.. 37, (6), 26-31.
- Dirks, M. A., Treat, T. A., & Weersing ,R .(2007). Integrating theoretical, measurement, and intervention models of youth social competence. Clinical Psychology Review, 27 (3), 327-347.
- Dyson, L. (2003). Children with learning disabilities within the family context: A comparison with siblings in global self-concept, academic self- perception, and social competence. Learning Disabilities Research and Practice, 18 (1), 1-9.
- Elizabeth, N. (2003). Ameta – analysis of Social Competence of Children with learning disabilities Compared to Classmates of Low Average to High Achievement. Learning Disability Quarterly, 38, 28-28.
- Gray, C. (1995). Teaching children with Autism to read social situation. New York :Delmar.
- Bray, B. (Ed.). (1993). The social story book Publication of the Jenison Michigan public schools.
- Gulliford, R. & Upton, G. (1992). Special Educational Needs .The British council .London.
- Hallahan, D. P., and Mercer, C.D. (2002). Learning Disabilities: Historical perspective. In R. Bradley, L. Danielson, and D.P. Hallahan (Eds.), Identification of learning disabilities: Research to practice (pp.1-67). Mahwah, NJ: Erlbaum.
- Hudgins, M. Katherine (2000). A clinically effective psychodrama intervention
- for PTSD. The British Journal of Psychodrama and Stoichiometry, 7, 63-74.
- Kazdin, A. (2000). Encyclopedia of psychology. Oxford University Press.
- Lambert, M. et al (1999). Behavior and emotional problems of clinic referred children in schools of African and Jamaican children age (4-18 ). Journal of Black Psychology, 29(4). 405- 522.
- Lerner, J. (2002). Learning Disabilities: Theories, diagnosis, and teaching strategies. New York: Houghton Mifflin Company Boston.
- Mercer, C. D., and Mercer, A. R. (2001). Teaching Students with Learning Problems. New Jersey: Merrill prentice Hall.
- Moreno, J. (1994). Psychodrama & group psychotherapy. (4th Ed.) Mclean, VA: American Society for Group Psychotherapy & Psychodrama,.
- Moreno, R. & Zachariah, M. (2006). Finding my place: the use of psychodrama for building community in the school classroom. Journal of Group Psychotherapy, Psychodrama & Stoichiometry, 23 (4), 157- 167.
- Oya, M. M. (2000). Violence exposure and behavioral problems among children and adolescents in clinical population. Dissertation Abstract International. 60(8).4243.
- Peter, M. (2009). Psychodrama: Narrative pedagogy and socially challenged children. British Journal of Special Education, 36 (4), 9- 17.
- Priamikova, E.V.(2010). The Social Competence of School Students Aims and Practices. Russian Education and Society, 52(6), 21–34.
- Rawal, S. (2006). The role of psychodrama in enhancing life skills in children with specific learning difficulties in a Mumbai school. International Journal of Special Education, 22 (1),107- 117.
- Reynhout, G., & Carter, M. (2008). A pilot study to determine the efficacy of a social story: Intervention for a child with autistic disorder, intellectual disability and limited language skills. Australasian Journal of Special Education, 32,(2), 161-175.
- Ruegg, E. (2000). Social competence, transition plans and children with learning disabilities. Journal of Learning Disabilities, 21 (4), 283- 288.
- Smart, D., & Sanson, A. (2001). Children’s social competence: the role of temperament and behavior. Family Matters, 59 (1), 10-15.
- Vaughn, S. (2001). The social functioning of students with learning disability. Exceptionality Journal, 9 (1), 74-65.
- Wendy, S. (1999). Developing social competence in children. Teachers Collage, Columbia University. http://iume.tic.Columbia.educe/choices/briefs/choices03
References
بيومي، يوسف (2013). فعالية برنامج تدريبي قائم على السيكودراما في خفض اضطراب قصور الانتباه وعلاقته بمستوى القلق الاجتماعي لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية 23(76).
جمعة، أمجد عزت (2016). فعالية برنامج إرشادي قائم على السيكودرما في التخفيف من حدة بعض المشكلات السلوكية عند طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجامعة الاسلامية،2(1)، 228.
حبيب، مجدي عبد الكريم (1990). الخصائص النفسية لذوي الكفاءة الاجتماعية: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 126-156.
حبيب، مجدي عبد الكريم (2003) .اختبار الكفاءة الاجتماعية. القاهرة: النهضة العربي:.
حسن، حسن مصطفى (2003) .الاضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة، الأسباب - التشخيص- العلاج: القاهرة: دار القاهرة.
الزيات، فتحي (1998). صعوبات التعلم: الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية، القاهرة: دار النشر للجامعات المصرية.
السفاسفة، محمد (2003). أساسيات في الإرشاد والتوجيه النفسي والتربوي. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
شحاته، خالد (1999). استخدام السيكودراما في خفض العدوانية لدى الأطفال اللقطاء مجهولي النسب لسن ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة.
عبد الحميد، زينب (2012). فاعلية فنيات السيكودراما في خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة الإرشاد النفسي، مصر،32 ، 275-339.
عقل، صلاح (1999) .استخدام السيكودراما في مجال الارشاد التربوي والعلاج النفس، معهد التربية، الاونروا، عمان.
عواد، أحمد (2002) .الخصائص السيكومترية لمقياس والكر مكونيل للكفاءة الاجتماعية والتوافق المدرسي على الأطفال في البيئة العربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 12 (37)، 1-45.
غريب، محمد (1999). مدى فاعلية برنامج سيكودراما للتخفيف من القلق النفسي عند أطفال المؤسسات الإيوائية. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة.
الكفوري، صبحي عبد الفتاح (2001) .فعالية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية في زيادة فعالية الذات وتحسين السلوك الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية بشبين الكوم، جامعة المنوفية.
محمد، عطية عطية (2010). فاعلية برنامج تدريبي في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من الأطفال المعاقين عقلياً. مجلة الطفولة والتربية، 109-182.
مصطفى، حسن (2003). الاضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة: الأسباب التشخيص – العلاج. القاهرة: دار القاهرة.
مصطفى، دينا (2010). سيكودراما. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
النجار، فريد (2003). المعجم الموسوعي لمصطلحات التربية. بيروت : مكتبة لبنان.
هارون، صالح (2005). مقياس تقدير المهارات الاجتماعية اللازمة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المدرسة العادية. المجلة العربية للتربية الخاصة، المجلد 6، (2).
يعقوب، أشرف؛ والعلاونه، شفيق (2016). فاعلية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما في خفض السلوك الفوضوي وتنمية المهارات الاجتماعية لدى طلبة صعوبات التعلم في لواء بني عبيد. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 12(4) .
Bay University (2001). Competence at Bay University from: http://www.bayuniversity.com/voaoutus/buo1competency.htm
Chang, w. & Liu, w. (2006). A study of the application of the psychodrama therapy on ADHD student's social abilities at the resource class of the elementary school. International Journal of Arts Education, 2, 36- 64.
Crozier, S. & Sileo, N. (2005). Encouraging positive behavior. Council for Exceptional Children.. 37, (6), 26-31.
Dirks, M. A., Treat, T. A., & Weersing ,R .(2007). Integrating theoretical, measurement, and intervention models of youth social competence. Clinical Psychology Review, 27 (3), 327-347.
Dyson, L. (2003). Children with learning disabilities within the family context: A comparison with siblings in global self-concept, academic self- perception, and social competence. Learning Disabilities Research and Practice, 18 (1), 1-9.
Elizabeth, N. (2003). Ameta – analysis of Social Competence of Children with learning disabilities Compared to Classmates of Low Average to High Achievement. Learning Disability Quarterly, 38, 28-28.
Gray, C. (1995). Teaching children with Autism to read social situation. New York :Delmar.
Bray, B. (Ed.). (1993). The social story book Publication of the Jenison Michigan public schools.
Gulliford, R. & Upton, G. (1992). Special Educational Needs .The British council .London.
Hallahan, D. P., and Mercer, C.D. (2002). Learning Disabilities: Historical perspective. In R. Bradley, L. Danielson, and D.P. Hallahan (Eds.), Identification of learning disabilities: Research to practice (pp.1-67). Mahwah, NJ: Erlbaum.
Hudgins, M. Katherine (2000). A clinically effective psychodrama intervention
for PTSD. The British Journal of Psychodrama and Stoichiometry, 7, 63-74.
Kazdin, A. (2000). Encyclopedia of psychology. Oxford University Press.
Lambert, M. et al (1999). Behavior and emotional problems of clinic referred children in schools of African and Jamaican children age (4-18 ). Journal of Black Psychology, 29(4). 405- 522.
Lerner, J. (2002). Learning Disabilities: Theories, diagnosis, and teaching strategies. New York: Houghton Mifflin Company Boston.
Mercer, C. D., and Mercer, A. R. (2001). Teaching Students with Learning Problems. New Jersey: Merrill prentice Hall.
Moreno, J. (1994). Psychodrama & group psychotherapy. (4th Ed.) Mclean, VA: American Society for Group Psychotherapy & Psychodrama,.
Moreno, R. & Zachariah, M. (2006). Finding my place: the use of psychodrama for building community in the school classroom. Journal of Group Psychotherapy, Psychodrama & Stoichiometry, 23 (4), 157- 167.
Oya, M. M. (2000). Violence exposure and behavioral problems among children and adolescents in clinical population. Dissertation Abstract International. 60(8).4243.
Peter, M. (2009). Psychodrama: Narrative pedagogy and socially challenged children. British Journal of Special Education, 36 (4), 9- 17.
Priamikova, E.V.(2010). The Social Competence of School Students Aims and Practices. Russian Education and Society, 52(6), 21–34.
Rawal, S. (2006). The role of psychodrama in enhancing life skills in children with specific learning difficulties in a Mumbai school. International Journal of Special Education, 22 (1),107- 117.
Reynhout, G., & Carter, M. (2008). A pilot study to determine the efficacy of a social story: Intervention for a child with autistic disorder, intellectual disability and limited language skills. Australasian Journal of Special Education, 32,(2), 161-175.
Ruegg, E. (2000). Social competence, transition plans and children with learning disabilities. Journal of Learning Disabilities, 21 (4), 283- 288.
Smart, D., & Sanson, A. (2001). Children’s social competence: the role of temperament and behavior. Family Matters, 59 (1), 10-15.
Vaughn, S. (2001). The social functioning of students with learning disability. Exceptionality Journal, 9 (1), 74-65.
Wendy, S. (1999). Developing social competence in children. Teachers Collage, Columbia University. http://iume.tic.Columbia.educe/choices/briefs/choices03