Main Article Content

Abstract

The study aimed at exploring the degree of the application of quality standards in post basic-education schools from the perceptive of supervisors and senior teachers in the Sultanate of Oman. The study sample consisted of 129 supervisors and 137 senior teachers selected from six educational governorates: Muscat, Ad Dakhiliyah,  Al Batinah North, Sharqiyah North, Al Buraimi, and Dhofar during academic year 2015/2016. The data was collected by a questionnaire consisting of 53 statements, categorized in seven areas of quality standards: planning; school curriculum; teaching and learning; learners affairs; human and financial resources; and community. The results showed that quality standards were applied to a large extent in the areas of human resources, learner's affairs and planning, and to a medium degree in the other remaining areas.  Findings also revealed statistically significant differences in applying the standards due to gender in favor of females in all areas. Moreover, there were statistically significant differences in the degree of applying quality standards in schools in favor of senior teachers in all areas except curriculum. Based on the results, a number of recommendations were provided.

Keywords

Quality standards quality management post basic-education schools.

Article Details

References

  1. أبو عبادة، هبه توفيق؛ وعباينة، صالح أحمد أمين (2016). فاعلية توظيف تقنيات الإنترنت في الإشراف التربوي في المدارس الخاصة في عمّان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية_ جامعة اليرموك، 12 (1)، 11-14.
  2. بدح، أحمد محمد؛ وشاهين، حسان رافع (2014). اتجاهات معلمي ومعلمات مدارس الموهوبين في الأردن نحو تطبيق معايير ضمان الجودة في مدارسهم. مجلة البحوث والدراسات، سلسلة العلوم الاساسية والاجتماعية، 29 (2)، 131-166.
  3. بربري، أمين؛ وبكيحل، عبد القادر (2011). أسس تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية التعليمية. ورقة بحثية مقدمة في الملتقى الدولي الخامس بعنوان "رأس المال الفكري في متطلبات الأعمال العربية في ظل الاقتصاديات الحديثة (13-14 ديسمبر/ كانون الأول 2011)، جامعة حسيبة بن بو علي الشلف، الجزائر.
  4. البكر، محمد بن عبدالله (2001). أسس ومعايير نظام الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية والتعليمية. المجلة التربوية- الكويت. 15 (60)، 83- 123.
  5. الحضري، عادل بن عوض (2008). تصور مقترح لتطوير الإدارة المدرسية في التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة الدول العربية، جمهورية مصر العربية.
  6. حمداوي، جميل (2014). البحث العلمي التربوي، مناهجه وتقنياته. بيروت: دار الكتب العلمية.
  7. الخطيب، إبراهيم؛ والخطيب، أمل (2003). الإشراف التربوي فلسفته أساليبه تطبيقاته. عمّان: دار قنديل للنشر والتوزيع.
  8. درندي، إقبال؛ وهوك، طاهرة (2007). دراسة استطلاعية لأراء بعض المسئولين وأعضاء هيئة التدريس عن إجراءات تطبيق عمليات التقويم وتوكيد الجودة في الجامعات السعودية. بحث مقدم في اللقاء الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) الجودة في التعليم العام (15-16 مايو/ آيار 2007)، القصيم، المملكة العربية السعودية.
  9. الراشدية، عزوة بنت سهيل (2009). تطبيق إدارة الجودة لدراسة مشاكل تعامل المعلم مع المستجدات التربوية (رسالة ماجستير غير منشورة). الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، جمهورية مصر العربية.
  10. سليم، حسن مختار (2007). إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي. القاهرة: مكتبة بيروت.
  11. شعلان، عبد الحميد؛ وإسماعيل، هناء جوده (2014). تأهيل المدارس للجودة والاعتماد. القاهرة: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
  12. طيوب، محمود؛ ودرويش، رمضان؛ وحسين، محمود (2011). منظور إدارة الجودة الشاملة وأثره على أداء مدارس التعليم الأساسي (ح2) دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 33 (2)، 117- 137. اللاذقية، سورية.
  13. عامر، طارق عبد الرؤوف (2010). البحث العلمي والبحث التربوي. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
  14. الغيثي، هاني بن سعيد (2012). معايير إدارة الجودة الشاملة في تطوير الأداء المدرسي في سلطنة عمان (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة تونس، الجمهورية التونسية.
  15. محمد، مديحة فخري (2014). مداخل معاصرة لإصلاح المؤسسات التعليمية في مجتمع المعرفة. عمّان: الرضوان للنشر والتوزيع.
  16. المخمري، حمد بن عبدالله (2013). درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المدارس ذات الصفوف 11-12 من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين في محافظتي شمال الباطنة وجنوب الباطنة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، المملكة الأردنية الهاشمية.
  17. المليجي، رضا إبراهيم (2011). نحو تعليم متميز في القرن الحادي والعشرين رؤى استراتيجية ومداخل إصلاحية. القاهرة: دار الفكر العربي.
  18. المنوري، زليخا بنت ساعد (2015). تطوير إدارة الجودة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء الفكر التربوي المعاصر (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  19. وزارة التربية والتعليم العُمانية (2008). دليل نظام تطوير الأداء المدرسي. مسقط: المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.
  20. وزارة التربية والتعليم العُمانية (2015). دليل مهام الوظائف المدرسية والأنصبة المعتمدة لها. مسقط: المؤلف.
  21. Hernandez, J. (2002). Total quality management in education: the application of TQM. Texas School District DAI. 62 (11) 3639.
  22. Taylor, S. J. & Bogdan, R. (1998). Introduction to qualitative research methods a guidebook and resource (3rd Edition). USA: John Wiley & Sons, Inc.
  23. Suarez, G. (1992). Three experts on quality management: Philip B. Crosby, W. Edwards Deming, and Joseph M. Juran. Arlington, VA: Total Quality Leadership Office.