The Impact of Using Electronic Brainstorming Strategy in a Blended Learning Environment on Grade-Eleven Female Students’ Achievement in Islamic Education in the Sultanate of Oman

Rabeeah M. Alsaqri, Mohsen N. Al Salmi

Abstract


The study aimed to calibrate Oman data of the PIRLS test using the graded response model and to examine the psychometric properties of it, as well as identify the fit and unfit of its items. PIRLS2011 test booklets were used, which consisted of 146 test items (74 dichotomous and 72 polytomous). Items were divided into 13 booklets; each with two blocks (one literary and one informational). PIRLS test booklets were administered to 13 groups of fourth grade students in Sultanate of Oman with a total sample of 10394 students. Assumptions of IRT (unidimensionality and local independence) were examined and supported. Also, item fit was examined and supported using Samejima’s graded response model. The data was analyzed by Multilog7.03 program to estimate both item and ability parameters. Results indicated that the assumptions of IRT were proved. Also, IRT analysis revealed that 8 items showed unfit which represents only 5% of the test items. So, this result confirms that the test has good psychometric properties under the IRT.

Keywords


Brainstorming strategy, blended learning, achievement, Islamic education.

Full Text:

PDF

References


أبوبكر، ريحاب محمد ثروت (2014). فاعلية موقع ويب قائم على العصف الذهني الإلكتروني لمهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية في تنمية التفكير الابتكاري لأخصائي تكنولوجيا التعليم. (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة المنيا، المنيا: مصر.

الحبوبي، نداء عبد الرزاق (2007). فاعلية استخدام برمجية تعليمية محوسبة واسلوب العصف الذهني في تنمية مفردات اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في المدينة المنورة. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، المدينة المنورة: المملكة العربية السعودية.

دويدي، علي محمد (2004). أثر استخدام العصف الذهني من خلال الانترنت في تنمية التفكير لدى طلاب مقرر طرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية بالمدينة المنورة. المجلة التربوية -الكويت، 18(71)، 55 - 80.

الزهراني، سهام سعيد (2016). فاعلية توظيف العصف الذهني الإلكتروني في اكساب معلمات العلوم مهارات التخطيط للتعلم النشط. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الشرق العربي، مكة المكرمة.

سالم، هيام مصطفي (2012). أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني من خلال الانترنت في تنمية التحصيل والتفكير الابتكاري والاتجاه لدى طلاب الاقتصاد المنزلي. المؤتمر العلمي الثاني والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بعنوان: مناهج التعليم في مجتمع المعرفة - مصر، السويس: جامعة قناة السويس - كلية التربية والجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 2، 450 - 510.

السعدية، كريمة (2014). أثر إستخدام نظام موديل (Moodle) في تدريس مادة التربية الإسلامية على التحصيل الفوري والمؤجل لدى طالبات الصف التاسع بسلطة عمان واتجاهاتهن نحوه. (رسالة ماجستير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.

سنون، ريهام محمد حسن (2015). فاعلية استخدام العصف الذهني في بيئة التعلم الجوال لتنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوه. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة المنيا، المنيا: مصر.

السيد، عماد ابوسريع (2016). أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس مقرر الحاسب الآلي على تنمية بعض مهارات برنامج البوربوينت لدى طالبات الدبلوم العام شعبة مواد صناعية واتجاهاتهن نحوه. مجلة كلية التربية: جامعة بنها - كلية التربية، 27(106)، 1-56.

شحاته، حسين؛ والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

الشراري، حميد عوض؛ والطوالبة، محمد (2012). أثر استخدام التعلم المتمازج في التحصيل المباشر والمؤجل في مادة الفقه لدى طالبات الصف الثاني متوسط في محافظة القريات وحدة الحج والعمرة نموذجا. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموك، إربد: الأردن.

الشمري، محمد (2007). أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس مادة الجغرافيا على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في محافظة حفر الباطن واتجاهاتهم نحوه. (رسالة دكتوراه غير منشورة، مكتبة الجامعة الأردنية). مركز إيداع الرسائل الجامعية، الأردن.

الشهوان، عروبة محمد (2014). أثر التعلم المدمج في التحصيل المباشر والتفكير التأملي لطالبات الصف الأول ثانوي في مادة نظم المعلومات الإدارية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.

عبدالسميع، هنادي محمد (2015). فاعلية اختلاف حجم مجموعات التشارك في العصف الذهني الإلكتروني لتنمية مهارات التفكير لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. دراسات في التعليم الجامعي -مصر، 30، 551 - 593.

عبدالصمد، أسماء السيد (2015). فاعلية أساليب العصف الذهني الإلكتروني القائمة على تطبيقات الجيل الثاني للويب في تنمية مهارات اتخاذ قرارات إدارة مراكز مصادر التعلم. (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة حلوان، مصر.

عبدالعاطي، حسن الباتع؛ والسيد، عبدالمولى (2007). أثر استخدام كل من التعلم الإلكتروني والتعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم وإنتاج مواقع الويب التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية واتجاهاتهم نحو تكنولوجيا التعلم الإلكتروني. دراسات وبحوث مؤتمر (تكنولوجيا التعليم والتعلم) نشر العلم حيوية الإبداع – مصر. القاهرة: الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية ومعهد الدراسات والبحوث التربوية - جامعة القاهرة، 150 - 224.

العتوم، عدنان يوسف (2004). علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة.

العتيبي، خالد (2012). أثر التعلم الإلكتروني المدمج في تنمية مهارات التفكير الناقد والدافعية الداخلية للتعلم وتحسين مستوى التحصيل الدراسي. مجلة جامعة الملك عبد العزيز - العلوم التربوية: جامعة الملك عبد العزيز - كلية التربية، 17(1)، 159-201.

العريمي، شيخة ناصر (2017). أثر التدريس باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الإبداعي واتجاهات طلبة الصف الرابع الأساسي نحو العلوم. رسالة دكتوارة منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.

العشيري، هشام أحمد (2011). تكنولوجيا الوسائط المتعددة التعليمية في القرن الحادي والعشرين. دار الكتاب الجامعي: الإمارات العربية المتحدة.

العطار، نايف (2007). طرائق النبي صلى الله عليه وسلم التعليمية وأهميتها ذو علاقة الطرائق المعصرة بها. مجلة الأقصى، فلسطين، 11(2)، 110-142.

عليمات، أيمن (2012). أثر تدريس الفيزياء باستخدام نموذج تعليمي - تعلمي متمازج في دافعية التعلم واكتساب المفاهيم العلمية والتفكير الناقد لدى طلاب الصف التاسع الأساسي. (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة اليرموك، اربد: الأردن.

الفقي، عبد اللاه ابراهيم (2011). التعلم المدمج:‏ ‏التصميم التعليمي، الوسائط المتعددة، التفكير الابتكاري، عمان: درا الثقافة للنشر والتوزيع.

قطامي، محمود، وعرنكي رغدة (2007). نموذج مارزانو لتعليم التفكير للطلبة الجامعيين Marzano model of teaching thinking. عمّان، ديبونو.

اللقاني، أحمد؛ والجمل، أحمد (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب.

محمد، فاتن، وآل رشيد، هياء. معجب (2017). فاعلية استخدام التعليم المدمج على التحصيل الدراسي في مادة الفقه للمرحلة المتوسطة بمحافظة الخرج. مجلة القراءة والمعرفة -مصر، 189، 126-160.

محيسن، عبدالكريم علي (2016). أثــر التفاعـــل بيـن إســتراتيجيتيـن للعصــف الذهنــي الالكـترونـــي (المتزامن/غير المتزامن) وبين أسلوب التعلم (الاندفاع /التروي) على تنمية التحصيـل ومهارات التفكير التكنولوجـي والاتجاه لـدى الطلاب بغزة. (رسالة دكتوراة غير منشورة). جامعة عين شمس، مصر.

وزارة التربية والتعليم (2017). البوابة التعليمية. سلطنة عمان: وزارة التربية والتعليم.

AlMutairi, A. N. M. (2015). The Effect of Using Brainstorming Strategy in Developing Creative Problem Solving Skills among Male Students in Kuwait: A Field Study on Saud Al-Kharji School in Kuwait City. Journal of Education and Practice, 6(3), 136–145.

Alsenaidi S. (2012). Electronic brainstorming in Saudi primary education (Unpublished PhD thesis). University of Exeter.

Ardaiz-Villanueva, O., Nicuesa-Chacón, X., Brene-Artazcoz, O., Sanz de Acedo Lizarraga, M. L., & Sanz de Acedo Baquedano, M. T. (2011). Evaluation of computer tools for idea generation

and team formation in project-based learning. Computers Education, 56(3), 700–711.

Bliuc, A.-M., Goodyear, P., & Ellis, R. A. (2007). Research focus and methodological choices in studies into students’ experiences of blended learning in higher education. The Internet and Higher Education, 10(4), 231–244.

Boyle, T., Bradley, C., Chalk, P., Jones, R., & Pickard, P. (2003, October): Using Blended Learning to Improve Student Success Rates in Learning to Program. Journal of Educational Media 28(2-3), 165-1787.

Cheung, W. S., & Hew, K. F. (2011). Design and evaluation of two blended learning approaches: Lessons learned. Australasian Journal of Educational Technology, 27(8), 1319 – 1337.

Cohen, J. (1988). Statistical power analysis for the behavioral sciences, 2nd ed. Hillsdale, NJ: Erlbaum.

Dennis, A. R., & Reinicke, B. A. (2004). Beta versus VHS and the Acceptance of Electronic Brainstorming Technology. Miss Quarterly, 28(1)1–20.

Donnelly, R. (2010). Harmonizing Technology with Interaction in Blended Problem-Based Learning. Computers & Education, 54(2), 350–359.

Giannousi, M., Vernadakis, N., Derri, V., Antoniou, P., & Kioumourtzoglou, E. (2014). A comparison of student knowledge between traditional and blended instruction in a physical education in early childhood course. Turkish Online Journal of Distance Education, 15(1), 99-113.

Kazu, I.‪ Y.‪, & Demirkol, M.‪ (2014) ‪. ‪ Effect of Blended Learning Environment Model on High School Students’ Academic Achievement. ‪ Turkish Online Journal of Educational Technology - TOJET, 13, 78-87.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

Makhdoom, N.‪, Khoshhal, K.‪ I.‪, Algaidi, S.‪, Heissam, K.‪, & Zolaly, M.‪ A.‪ (2013)‪.‪ Educational Study: ‘Blended learning’ as an effective teaching and learning strategy in clinical medicine: a comparative cross-sectional university-based study.‪ Journal of Taibah University Medical Sciences, 8, 12–17.‪‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

Pinsonneault, A., Barki, H., Gallupe, B., & Hoppen, N. (1999). Electronic Brainstorming: The Illusion of Productivity. Information Systems Research. 10 (4), 378-380.

Pissarra, J., & Jesuino, J. C. (2005). Idea generation through computer-mediated communication: The effects of anonymity. Journal Of Managerial Psychology, (3/4), 275.

Rovai, A. P., & Jordan, H. M. (2004, August), Blended Learning and Sense of Community: A Comparative Analysis with Traditional and Fully Online Graduate Courses. International Review of Research in Open and Distance Learning, 5(2), 1-13.

Taradi, K., Taradi, M., Radi, K., & Pokrajac, N., (2005). Blending Problem-Based Learning with Web Technology Positively impacts student learning outcomes in acid-base physiology. Advances in Physiology education, 29(1), 35–39.

Voci, E.‪, & Young, K.‪ (2001)‪.‪ Blended Learning Working in a Leadership Development Program.‪ Industrial and Commercial Training, (4/5)‪, 157.‪‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬




DOI: http://dx.doi.org/10.24200/jeps.vol13iss3pp516-537

Refbacks

  • There are currently no refbacks.




Copyright (c) 2019 Rabeeah M. Alsaqri, Mohsen N. Al Salmi

JEPS 2017-CC BY-ND

This journal and its content is licensed under a Attribution-NoDerivatives 4.0 International.

Flag Counter