The Extent Arabic Language Educational Qualification Students at Sohar University Use the Morphological Level in Their Oral Performance

Ibrahim M. ALrumhi

Abstract


The study aimed at finding out the morphological performance level of Sohar University educational qualification students. To achieve the objectives of this study, the researcher applied an analysis tool on a study sample of 40 Arabic language female teacher students out of a total of 122 teacher students. The results of the study showed that the percentage of errors in the morphological level of the study sample reached 15.02%. Furthermore, the highest percentage of errors was in the performance of the present tense to the future, and it reached a score of 10.6%. The study recommends preparing targeted training programs to correct the oral performance of teacher students specialized in Arabic language. The study also recommends including a specific subject for analyzing linguistic errors in the student teacher qualification programs of Arabic language in the different educational qualification institutions.

Keywords


Educational qualification, oral performance, morphological level.

Full Text:

PDF

References


إبراهيم، مجدي عزيز (2009). معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم. عالم الكتب: القاهرة.

ابن خلدون، عبدالرحمن (2013). مقدمة ابن خلدون. مركز التكنولوجيا التربوية، http://www.fehrestcom.com استرجع بتاريخ 4/10/ 2016.

أبودقة، سناء إبراهيم، واللولو، فتحية صبحي. (2007)، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية). المجلد الخامس عشر، ص465-504.

جامعة صحار (2017). التأهيل التربوي. http://www.soharuni.edu استرجع بتاريخ 1/1/2017.

الخمايسة، إياد محمد (2012). مدى امتلاك طلبة كلية التربية في جامعة حائل لمهارات التعبير الشفوي من وجهة نظرهم، والصعوبات التي تواجههم داخل المحاضرة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، م20، ع1، ص 2019 – 242.

الراجحي، عبده .(2016). التطبيق الصرفي. عمّان: دار المسيرة.

الزوادي، محمود (2007). في مخاطر فقدان العلاقة العضوية بين المجتمعات. مركز دراسات -الوحدة العربية، مجلة المستقبل العربي، ع55، ص 41-63.

شفيع الدين، محمد (2007). اللهجات العربية وعلاقتها باللغة العربية الفصحى. دراسات الجامعة الإسلامية العالمية شيتاغونغ. المجلد الرابع، 75-96.

الطوير، رمضان المبروك (2013). دراسة استطلاعية استكشافية للأخطاء الشائعة في الأداء اللغوي لطلاب كلية التربية بجامعة طرابلس. المؤتمر العلمي العربي السادس، المجلد3، ص1673 – 1698.

العديلي، عبدالسلام موسى، وسمارة، نواف أحمد (2008). مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية. عمّان: دارة المسيرة.

عزي، عبدالرحمن (2007). فقه اللغة وعنف اللسان والإعلام في المنطقة العربية. مركز دراسات الوحدة العربية، مجلة المستقبل العربي، العدد55، ص13-41.

عمار، سام عبدالكريم والموسوي، علي شرف (2014). مصطلحات المناهج والتدريس وتقنيات التعليم. مجلس النشر العلمي، جامعة السلطان قابوس.

عمارة، جيهان السيد (2010). فعالية برنامج مقترح للأنشطة اللغوية الشفهية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في ضوء نظرية التعلم بالنموذج. مجلة التربية، جامعة الأزهر، مصر، ع144،ج7، ص367-402.

عيسى، محمد أحمد، وعلي، إبراهيم محمد، وأبوالمعاطي، ولي محمد (2013). مستوى الكفاءة اللغوية اللازمة للدراسة الجامعية لدى طلاب جامعة الطائف. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع 152، ج1، ص 407 – 453.

الغنيم، مرزوق يوسف (2011). التعلم مدى الحياة أطر مرجعية لبرنامج إعداد المعلم قبل الخدمة وأثنائها. المؤتمر السنوي لمركز البحوث التربوية. بيروت، لبنان.

القيسي، نايف نزار (2006). المعجم التربوي وعلم النفس. عمّان: دار أسامة.

وزارة التربية والتعليم (2009). الملتقى التربوي الأول لتطوير الأداء اللغوي. مسقط.

وزارة التربية والتعليم (2015)، مدى امتلاك معلم اللغة العربية في سلطنة عمان للكفايات الأساسية. مسقط.

الكاف، فاطمة محمد (2003). تقويم الأداء اللغوي للطلبة/ المعلمين تخصص اللغة العربية بكليات التربية بسلطنة عمان في ضوء المهارات اللغوية اللازمة لهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس.

الكمزارية، مكية حسن (2012). واقع استعمال معلمي اللغة العربية للفصحى في أدائهم الشفوي داخل الصف الدراسي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.

مجمع اللغة العربية الفلسطيني (2014). توصيات المؤتمر السنوي الأول لمجمع اللغة العربية الفلسطيني. http://www.mohe.ps استرجع بتاريخ 25/ 11/2016م.

المدكور، وعلي، حواله، وسهير، فرج، إلهام (2005). توصيات المؤتمر الدولي الرابع التعليم باللغة العربية في مجتمع المعرفة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، ص 73- 77.

المصري، عباس و أبوحسن، عماد. (2014). الازدواجية اللغوية في اللغة العربية، مجلة المجمع، العدد (8)، 37-76.

Richardson, E. (2007). Pioneer Creative Teacher. Retrieved from:

http//leading-learning. blogspot.com l2007/8/creative-teaching.html




DOI: http://dx.doi.org/10.24200/jeps.vol14iss1pp92-107

Refbacks

  • There are currently no refbacks.




Copyright (c) 2020 Ibrahim M. ALrumhi

JEPS 2017-CC BY-ND

This journal and its content is licensed under a Attribution-NoDerivatives 4.0 International.

Flag Counter