Main Article Content

Abstract

This study aimed to investigate the effectiveness of using some e-supporting apps in developing digital empowerment among public education teachers in light of quality standards for the instructional design. The study employed a semi-experimental approach with one group-pre-post-test. The study sample consisted of 90 teachers in the Summer Training Program at Taibah University in the year 1438-1439. The researchers used the following tools and materials: an achievement test, an observation card, and a scale of instructional design quality. The results showed that there were statistically significant differences between the average scores of teachers in the achievement test, the observation card, and the scale of instructional design quality in the development of digital empowerment in the post-test. The most important recommendations were: That electronic support apps. should be used o develop digital empowerment to become a formula in the development of digital content and the quality of educational design; to prepare teachers to meet the needs of the society, to encourage public education teachers to design new technologies for e-support; and to employ them in the design of all courses for different disciplines in the different academic stages.

Keywords

E-Learning E-Supporting digital empowerment instructional design scaffoldings.

Article Details

References

  1. اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (2017، مارس). منتدى "التكنولوجيا والتعليم" الخليجي يوصي بسرعة التحول إلى التمكين الرقمي. استرجع من http://iinanews.org/page/public/news_details.aspx?id=201759#.W7CIWWjXLIX
  2. أحمد، شاهيناز محمود (2009). فاعلية توظيف سقالات التعلم ببرامج الكمبيوتر التعليمية في تنمية مهارات الكتابة الإلكترونية لدى الطالبات معلمات اللغة الإنجليزية. مقدم للمؤتمر العلمي الثاني عشر: تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل (ص. ص. 37–66). القاهرة، جمهورية مصر العربية: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
  3. الأحمدي، أحمد صالح (2011). واقع استخدام مستحدثات تكنولوجيا للتعليم في المدارس الرائدة بمنطقة المدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين في تلك المدارس ومعيقات استخدامهم لها (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، المملكة الأردنية الهاشمية.
  4. الأصبحي، هبة عبد الوارث (2018). أثر استخدام التقنية على أساليب التدريس الحديثة. مجلة كلية التربية بأسيوط، 34(2)، 336-364.
  5. الحايكي، محمد علي حسن (2017). مستوى التمكين الرقمي في التعليم لدى معلمي المرحلة الإعدادية في الموقف الصفي بمدارس مملكة البحرين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، المملكة الأردنية الهاشمية.
  6. الحربي، علي سعد (2013). دراسة تشخيصية لمهارات معلمي القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المعلمين والمشرفين بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة شقراء، 1، 11–51.
  7. حفني، مها كمال (2015). مهارات معلم القرن الـ 21. مقدم للمؤتمر العلمي الرابع والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بعنوان: برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز (ص. ص. 288-311). القاهرة، جمهورية مصر العربية: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
  8. خليل، صفوت طاهر (2015). دور المعلم الراعي في إطار مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة امسيا، 3، 170–192.
  9. خميس، محمد عطية (2009). الدعم الإلكتروني E–Supporting. تكنولوجيا التعليم-مصر، 19(2)، 1–2.
  10. الدوسري، نوف محمد هضيبان (2014). إعداد معلم التعليم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية: نموذج مقترح. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 3(9)، 23-39.
  11. الزهراني، علي حبني (2011). معوقات استخدام التعليم الإلكتروني في المرحلة الثانوية بمحافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 5(3)، 731-754.
  12. سكوت، سينتيا لونا (2015). مستقبل التعليم3: ما نوع البيداجوچيا في القرن الحادي والعشرين؟ أبحاث ورؤى تربوية-اليونسكو، 15. استرجع من: http://unesdoc.unesco.org/images/0024/002431/243126a.pdf
  13. السلامى، زينب حسن محمد؛ وخميس، محمد عطية (2009). معايير تصميم وتطوير برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط القائمة على سقالات التعلم الثابتة والمرنة. مقدم للمؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم: تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل (ص. 5-36). القاهرة، جمهورية مصر العربية: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم وكلية البنات بجامعة عين شمس.
  14. سليمان، سميحة محمد سعيد (2010). واقع استخدام تقنيات التعليم والمعلومات في تعليم الفيزياء من وجهة نظر المعلمات وطالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 158، 14–56.
  15. السيد، محمد السيد عفيفي (2014). معايير جودة التصميم التعليمي لبرامج التدريب الإلكتروني E-Training. مقدم للمؤتمر السنوي الثاني عشر لمركز تعليم الكبار: تقويم تجارب تعليم الكبار في الوطن العربي (ص. 332-339). القاهرة، جمهورية مصر العربية: مركز تعليم الكبار والهيئة العامة لتعليم الكبار والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والعربية للاستشارات التربوية والتدريب وجمعية الصعيد للتربية والتنمية.
  16. شلبي، نوال محمد (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 3(10)، 1-33.
  17. الصالح، بدر (2011). مدخل التصميم التعليمي المنظّم في تصميم البرامج التدريبية. مقدم لندوة الأساليب الحديث في التخطيط والتدريب على الصعيدين النظري والعملي في الأجهزة الأمنية. أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. استرجع من:
  18. http://dr-alsaleh.com/wp-content/uploads/powerpoint/1014.pdf
  19. الصعيدي، عمر سالم محمد (2009). تقويم جودة المقررات الإلكترونية عبر الإنترنت في ضوء معايير التصميم التعليمي: جامعة الملك عبد العزيز نموذجاً (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
  20. الطباخ، حسناء عبد العاطي (2013). تصميم استراتيجية لتقصي الويب قائمة على مستويات مختلفة من السقالات وأثرها على كفاءة العروض التقديمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم حاسب آلي. مجلة كلية التربية بجامعة طنطا، 51، 186–264.
  21. عبد الحميد، عبد العزيز طلبة (2015). دور تكنولوجيا التعليم في برامج إعداد المعلم من أجل التميز. مقدم للمؤتمر العلمي الرابع والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بعنوان: برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز (ص. ص. 279–286). القاهرة، جمهورية مصر العربية: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
  22. عبد المجيد، أحمد عبد المجيد (2015). أثر تصميم أنماط الدعم القائمة على التلميحات البصرية ببرامج التدريب الإلكتروني على تنمية مهارات البرمجة بالكائنات لدى معلمي الحاسب الآلي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة المنصورة، جمهورية مصر العربية.
  23. عفيفي، محمد كمال، العمري، سعد سعيد، وزيدان، سفانة عبد القادر (2016). تطوير معايير جودة التصميم التعليمي لمقررات التعلم الإلكتروني بجامعة الدمام. دراسات: العلوم التربوية، 43(1)، 157–173.
  24. علام، صلاح الدين محمود (2007). التقويم التربوي المؤسسي: أسسه ومنهجياته وتطبيقاته في تقويم المدارس. القاهرة، جمهورية مصر العربية: دار الفكر العربي.
  25. العمري، علاء الدين (2015، يناير 23). مشروع التمكين الرقمي في التعليم خطوة مهمة على طريق دعم اقتصاد المعرفة. صحيفة أخبار الخليج. استرجع من http://www.akhbar-alkhaleej.com/13454/article/3364.html
  26. الفليح، فهد صالح (2012). توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الموقف التعليمي الصفي في مدارس المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، المملكة الأردنية الهاشمية.
  27. القيسي، إبراهيم أحمد (2015). البيئة الافتراضية للمهارات الحياتية لدى مكتب التربية العربي لدول الخليج. مقدم للمؤتمر التربوي الثامن والعشرون: نحو التمكين الرقمي في التعليم. مملكة البحرين، المنامة: وزارة التربية والتعليم. استرجع من http://www.moe.gov.bh/conferences/conf28/.%20Ibrahim%20Ahmed%20Alqaisi.pdf
  28. المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم (2015). الخطة الاستراتيجية العامة للمركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم: 2015-2020. استرجع من: http://rcqe.org/wp-content/uploads/2016/10/Strategy2015V2-arabic.pdf
  29. المساعيد، تركي فهد (2017). تحديات إعداد المعلمين وتأهيلهم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. عالم التربية، 18(57)، 1–9.
  30. مهدي، إيمان عبد الله محمد (2016). برنامج مقترح قائم على استراتيجيات السقالات التعليمية والمهارات الرياضية المتضمنة بالدراسة الدولية TIMSS لتنمية الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات ومستوى تحصيل تلاميذهم بالمرحلة الإعدادية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 212، 64–117.
  31. هيئة تحرير المؤتمر العلمي الخامس للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية (2009). توصيات المؤتمر العلمي الخامس للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية. المؤتمر العلمي للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية: التدريب الإلكتروني وتنمية الموارد البشرية (ص. ص. 15-18). الإسماعيلية، جمهورية مصر العربية: كلية التربية بالإسماعيلية بجامعة قناة السويس والجمعية العربية لتكنولوجيا التربية.
  32. هيئة تحرير المؤتمر العلمي الحادي عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم (2008). توصيات المؤتمر العلمي الحادي عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر: تكنولوجيا التعليم الإليكتروني وتحديات التطوير التربوي في الوطن العربي (ص. ص. 305-307). القاهرة، جمهورية مصر العربية: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
  33. النعيري، محمد بن أحمد (2012). توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منهاج لغتي الخالدة للصف الأول المتوسط ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر معلمي كحافظة القربات بالسعودية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، المملكة الأردنية الهاشمية.
  34. الهيئة العامة للإحصاء (2017). مسح التعليم والتدريب: 2017. استرجع من: https://www.stats.gov.sa/sites/default/files/nshr_ltlym_wltdryb_2017.pdf
  35. هيئة تحرير مؤتمر المعلوماتية وتطوير التعليم (2004). توصيات مؤتمر المعلوماتية وتطوير التعليم. العلوم التربوية، 12(4)، 253–258.
  36. وزارة التربية والتعليم البحرينية (2018). برنامج التمكين الرقمي في التعليم. استرجع من: http://www.moedu.gov.bh/DigitalEmp/Docs/Digital_Emp_ar.pdf
  37. اليونسكو (2015 أ). استراتيجية اليونسكو للتعليم 2014-2021. باريس، فرنسا: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو.
  38. اليونسكو (2015 ب). إعادة التفكير في التربية والتعليم: نحو صالح مشترك عالمي؟. باريس، فرنسا: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو.
  39. Akkoyunlu, B., Yýlnaz Soylu, M., & Çaðlar, M. (2010). A Study on developing digital empowerment scale for university students. Hacettepe University Journal of Education, 39, 10-19.
  40. Arabasz, P., Pirani, J., & Fawcett, D. (2003). Supporting e-learning in higher education. Boulder, Colorado: EDUCAUSE Center for Applied Research.
  41. Bates, A. (2015). Teaching in a digital age: Guidelines for designing teaching and learning. Vancouver, BC: Tony Bates Associates Ltd.
  42. Beale, I.L., (2005). Scaffolding and integrated assessment in Computer Assisted Learning (CAL) for children with learning disabilities. Australasian Journal of Educational Technology, 21(2), 173-191.
  43. Belland, B. R., Walker, A. E., Olsen, M. W., & Leary, H. (2015). A Pilot meta-analysis of computer-based scaffolding in stem education. Educational Technology & Society, 18 (1), 183–197.
  44. Belland, B., & Drake, J. (2013). Toward a framework on how affordances and motives can drive different uses of scaffolds: Theory, evidence, and design implications. Educational Technology Research and Development, 616, 903-925.
  45. Bjekić, D., Krneta, R., & Milošević, D. (2010). Teacher education from e-learner to e-teacher: Master curriculum, TOJET, 9(1), 202-212.
  46. Bruner, J. S. (1975). The ontogenesis of speech acts. Journal of Child Language, 2, 1-40.
  47. Cindy L. K., & Kent J. C. (2017). The effect of scaffolding strategies for inscriptions and argumentation in a science cyberlearning environment. Journal of Science Education and Technology, 26(1), 33-43.
  48. Davis, M. (2006). Using procedural scaffolding to support online learning experiences. Proceedings of IEEE International Professional Communication Conference (pp. 144-147). Saratoga, USA: Springs.
  49. Devolder, A., Braak, J. V., & Tondeur, J. (2012). Supporting self-regulated learning in computer-based learning environments: Systematic review of effects of scaffolding in the domain of science education. Journal of Computer Assisted Learning, 286, 557-573.
  50. Grady, H. M. (2006). Instructional scaffolding for online courses. Proceedings of IEEE International Professional Communication Conference (pp. 148-152). Saratoga, USA: Springs.
  51. Gyabak, K., Ottenbreit-Leftwich, A., & Ray, J. (2015). Teachers using designerly thinking in k-12 online course design. Journal of Online Learning Research, 1(3), 253-274.
  52. Hadwin, A.F., & Winne, P.H. (2001). CoNoteS2: A software tool for promoting self-regulation. Educational Research and Evaluation, 7(2-3), 313–334.
  53. Hamilton, B. (2015). Integrating technology in the classroom: Tools to meet the need of every student. Arlington, VA: International Society for Technology in Education ISTE.
  54. Jumaat, N. F., & Tasir, Z. (2014). Instructional scaffolding in online learning environment: A meta-analysis. Proceedings of 2014 International Conference on Teaching and Learning in Computing and Engineering. (pp. 74-77). Kuching, Malaysia: IEEE.
  55. Kim, M. C., & Hannafin, M. J. (2011A). Scaffolding 6th graders' problem solving in technology-enhanced science classrooms: A qualitative case study. Instructional Science: An International Journal of the Learning Sciences, 39(3), 255-282.
  56. Kim, M. C., & Hannafin, M. J. (2011B). Scaffolding problem solving in technology-enhanced learning environments (TELEs): Bridging research and theory with practice. Computers & Education, 56(2), 403-417.
  57. Larkin, M. (2002). Using scaffolded instruction to optimize learning. Arlington, VA: ERIC Clearinghouse on Disabilities and Gifted Education.
  58. Ling, T.M., & Harun, J. (2014). Instructional scaffolding in online collaborative learning environment for knowledge construction among engineering students. Proceedings of IEEE 6th Conference on Engineering Education ICEED (pp. 40-45). Kuala Lumpur, Malaysia: IEEE.
  59. McKnight, K., O'Malley, K., Ruzic, R., Horsley, M., Franey, J., & Bassett, K. (2016). Teaching in a digital age: How educators use technology to improve student learning. Journal of Research on Technology in Education, 48(3), 194-211.
  60. Narciss, S., Proske, A., & Koerndle, H. (2007). Promoting self-regulated learning in web-based learning environments. Computers in Human Behavior, 23(3), 1126–1144.
  61. O’Connor, E., McDonald, F., & Ruggiero, M. (2014). Scaffolding complex learning: Integrating 21st century thinking, emerging technologies, and dynamic design and assessment to expand learning and communication opportunities. Journal of Educational Technology Systems, 43(2), 199¬-226.
  62. Pressley, M, Harris, K.R., Marks, M.B. (1992). But good strategy instructors are constructivists! Educational Psychology Review, 4(1), 3-31.
  63. Rabu, S.N., Aris, B., & Tasir, Z. (2013). Instructor scaffolding and students' critical thinking through asynchronous online discussion forum. Proceedings of the Learning and Teaching in Computing and Engineering LaTiCE (pp. 216-219). Macau, China: IEEE.
  64. Reiser, B. J. (2002). Why scaffolding should sometimes make tasks more difficult for learners. Proceedings of the Computer Support for Collaborative Learning CSCL (pp. 255-264). Boulder, USA: International Society of the Learning Sciences.
  65. Robinson, D., & Randall, L. (2017). Gadgets in the gymnasium: Physical educators' use of digital technologies. Canadian Journal of Learning and Technology, 43 (1). doi:10.21432/t24c82
  66. Salyers, V., Carter, L., Cairns, S., & Durrer, L. (2014). The use of scaffolding and interactive learning strategies in online courses for working nurses: Implications for adult and online education. Canadian Journal of University of Continuing Education, 40(1), 1-19.
  67. Sam, C. (2005). Purposeful scaffolding: Beyond modeling and thinking aloud. Proceedings of the Conference on Redesigning Pedagogy: Research, Policy, Practice, NTU, Singapore: National Institute of Education. Retrieved from http://conference.nie.edu.sg/paper/Converted%20Pdf/ab00655.pdf
  68. Saye, J. W., & Brush, T. (2002). Scaffolding critical reasoning about history and social issues in multimedia-supported learning environments. Educational Technology Research and Development, 50(3), 77–96.
  69. Sharma, P., & Hannafin, M.J. (2007). Scaffolding in technology-enhanced learning environments. Interactive Learning Environments, 15(1), 27-46.
  70. Stachel, J. (2011). A cognitive aware scaffolding tool: Managing cognitive load in introductory programming courses (Unpublished doctoral thesis), Capella University, USA.
  71. Tekin, A., & Polat, E. (2017). Investigation of digital empowerment levels and online information searching strategies of teacher candidates. Trakya Üniversitesi Eğitim Fakültesi Dergisi, 7(2), 635-658.
  72. UNESCO. (2008). ICT competency standards for teachers: Competency standards modules. UK: The United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization.
  73. Wang, W. (2016). Development of technological pedagogical content knowledge (TPACK) in PreK-6 teacher preparation programs (Unpublished doctoral thesis), Iowa State University, USA.
  74. Warwick, P., & Mercer, N. (2011). Using the interactive whiteboard to scaffold pupils’ learning of science in collaborative group activity. Proceedings of the EARLI 2011. Exeter, United Kingdom: University of Exeter. Retrieved from http://iwbcollaboration.educ.cam.ac.uk/publications/Scaffolding-symposium-paper-for-website.pdf
  75. Watson, J., Murin, A., Vashaw, L., Gemin, B., & Rapp, C. (2014). Keeping pace with K-12 digital learning: An annual review of state-level policy and practice. Evergreen, CO: Evergreen Education Group.
  76. Way, J., & Rowe, L. (2008). The role of scaffolding in the design of multimedia learning objects. Proceedings of 11th International Congress on Mathematical Education (pp. 6-13). Monterrey, Mexico: ICMI.
  77. Wu, H. L. (2010). Scaffolding in technology-enhanced science education (Unpublished doctoral thesis), Texas A&M University, USA.
  78. Yelland, N., & Masters, J. (2007). Rethinking scaffolding in the information age. Computers & Education, 48(3), 362–382.
  79. Zheng, L. (2016). The effectiveness of self-regulated learning scaffolds on academic performance in computer-based learning environments: A meta-analysis. Asia Pacific Education Review, 17(2), 187–202.