Main Article Content

Abstract

The study aims to examine  the effectiveness of using the “scientific stations strategy” for grade seven students,  achievement in dictation in the Sultanate of Oman. In order to achieve this, the researchers prepared an achievement test and a guideline for   executing the strategy. The tool was checked for validity by a panel of area experts.  The reliability of the test was 0.84 as determined by Cronbach’s Alpha. The study sample consisted of two groups, where 24 female students  were taught dictation according to the scientific stations strategy, and 18 students were taught by the conventional method. The results of the post test showed that there is a statistically  significant difference in the mean scores between the two groups, in favour of the experimental group. Based on  these results, the researchers recommended making use of the science stations strategy by training teachers to use it in teaching dictation and in other language areas.

Keywords

Effectiveness achievement dictation scientific stations strategy.

Article Details

References

  1. ابن منظور، محمد بن مكرم (2014). معجم لسان العرب. القاهرة: دار الحديث.
  2. أبو زيد، سامي يوسف (2012). قواعد الإملاء والترقيم. عمّان: دار المسيرة.
  3. أبو صبح، كفاح عصام عودة (2017). أثر تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية المحطات العلمية في التحصيل وتنمية عمليات العلم لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق. 22/3/2018 من: http://search.mandumah.com
  4. آل عبد السلام، وفاء سالم (2017). فاعلية إستراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على التحصيل والاتجاه نحو العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة صحار، سلطنة عمان.
  5. أمبوسعيدي، عبد الله خميس؛ والبلوشي، سليمان محمد (2009). طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية. الأردن: دار المسيرة.
  6. الباوي، ماجدة إبراهيم (2012). أثر إستراتيجية المحطات العلمية في تنمية عمليات العلم لدى طلاب معاهد إعداد المعلمين. مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية، (7)، 3، 1-26.
  7. التونجي، محمد (1999). المعجم المفصل في اللغة والأدب. بيروت: دار الكتب العلمية.
  8. حبوش، سارة محمد (2017). أثر إستراتيجية المحطات التعليمية في تنمية مفاهيم ومهارات اتخاذ القرار في التكنولوجيا لدى طالبات الصف السادس الأساسي. الجامعة الإسلامية، غزة. 22/ 3/ 2018 من: https://search.mandumah.com
  9. حسن، وردة يحيى (2013). فاعلية إستراتيجية المحطات العلمية في حل المسائل الرياضية والميل نحو المادة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. 5/10 / 2017 من: http://search.shamaa.org
  10. الخنصوري، شيخة بنت ربيع (2016). فاعلية إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في تحصيل الإملاء وبقاء أثر تعلمه لدى طالبات الصف السابع الأساسي بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
  11. زايد، فهد خليل (2013). أساليب تدريس اللغة العربية بين المهارة والصعوبة. عمَّان:
  12. دار اليازوري.
  13. زاير، سعد علي، عايز، إيمان اسماعيل (2014) مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها. عمَّان: دار صفاء.
  14. زكي، حنان مصطفى أحمد (2013). أثر استخدام إستراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية عمليات العلم والتفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة التربية العلمية، 16، 53-122. 13/8/2017. من: http://search.mandumah.com
  15. الزيناتي، فداء محمود صالح (2014). أثر إستراتيجية المحطات العلمية في تنمية عمليات العلم ومهارات التفكير التأملي في العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في خان يونس. الجامعة الإسلامية، غزة. 31/8/2017 من: http://kenanaonline.com
  16. السفاسفة، عبد الرحمن إبراهيم (2011). طرائق تدريس اللغة العربية. الكويت: مكتبة الفلاح.
  17. سمارة، نواف أحمد؛ والعديلي، عبد السلام موسى (2008). مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية. عمّان: دار المسيرة.
  18. سيفين، عماد شوقي (2014). التدريس في عصر الكوكبية: بحوث معاصرة في تعلم الرياضيات. الرياض: عالم الكتب.
  19. الشيباوي، ماجد صريف (2012). أثر التدريس بإستراتيجية المحطات العلمية على التحصيل والذكاء البصري المكاني في الفيزياء لدى طلاب الصف الأول المتوسط (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القادسية، العراق.
  20. الشمري، ثاني حسين خاجي (2011). أثر إستراتيجيتي المحطات العلمية ومخطط البيت الدائري في تحصيل مادة الفيزياء وتنمية عمليات العلم لدى طلاب معاهد إعداد المعلمين. (رسالة دكتوراة غير منشورة). جامعة بغداد، كلية التربية ابن الهيثم.
  21. الشون، هادي كطفان (2016). إستراتيجية المحطات العلمية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة (دراسة في الذكاء البصري المكاني في الفيزياء). عمّان: دار صفاء.
  22. الصلتي، حليمة محمد (2013). الأخطاء الإملائية الشائعة لدى الطلبة ثنائيي اللغة في الصف السابع الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
  23. صومان، أحمد إبراهيم (2014). اللغة العربية وطرائق تدريسها. عمّان: دار كنوز المعرفة.
  24. العامري، سعيد بن مبارك (2015). فاعلية التدريس بإستراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل الإملاء والاتجاه نحوه لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
  25. عطا، إبراهيم محمد (2005). المرجع في تدريس اللغة العربية. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
  26. العنبكي، وفاء عبد الرزاق (2014). أثر التدريس باستراتيجية المحطات العلمية على التحصيل والاستبقاء في مادة العلوم العامة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. جامعة بابل، (1)، 82-101. 31/8/2017 من: www.uobabylon.edu.iq
  27. الغتامي، سليمان بن سيف (1995). برنامج مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة في الإملاء لدى طلاب المرحلة الإعدادية بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
  28. فياض، ساهر ماجد شحدة (2015). أثر توظيف إستراتيجيتي المحطات العلمية والخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفكير البصري في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي بغزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة. 12/8/2017 http://search.mandumah.com
  29. الكلباني، سلمى بنت راشد (2014). فاعلية التدريس بالسبورة التفاعلية في تحصيل الإملاء وبقاء أثر تعلمه لدى طالبات الصف الثامن الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
  30. اللقاني، أحمد حسين؛ والجمل، علي أحمد (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرّفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب.
  31. المحرزي، سعيد بن ناصر (2012). الأخطاء الإملائيّة الشائعة لدى طلّاب الصف السادس الأساسي:‏ ‏تشخيصها وأسبابها (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
  32. محمد، قاسم عزيز؛ ويسين، واثق عبد الكريم؛ وجاسم، شفاء مجيد؛ وحسن، خالد كاطع؛ والعبيدي، سعيد مجيد (2011) مرشد الفيزياء للصف الرابع العلمي. المديرية العامة للمناهج، العراق.
  33. وزارة التربية والتعليم (2014). دليل المعلم للصف السابع الأساسي. سلطنة عمان، مسقط.
  34. وزارة التربية والتعليم (2016). الكتاب السنوي للإحصاءات التعليمية. سلطنة عمان، مسقط.
  35. وزارة التربية والتعليم (2017). كتاب الصف السابع الأساسي ج2. سلطنة عمان، مسقط.
  36. وزارة التربية والتعليم (2017). وثيقة تقويم تعلم الطلبة لمادة اللغة العربية. سلطنة عمان، مسقط.
  37. Jones, D. J. (2007). The Station Approach: How to Teach with Limited Resources, science scope. P. (16-21).
  38. Kazal, E. N. (2010). Using Dictation to Improve Language Proficiency. AL- Nahrain University: College of Political Science.
  39. Marvin, M. E., (2007). Using Learning Stations in the Secondary ESL English Classroom. Journal of Bethlehem College, retrieved 7/6/2018 from http://www.worldcat.org.
  40. Nermin, Bulunuz & Olga, J. (2010). "The Effect of Hands – on Learning Station on Building American Elementary Teachers Understanding about Earth and Space Science Concept", Eurasia journal of Mathematics, Science and Technology Education,6(2) ,85-99.